معلومات يتعين عليك معرفتها بشأن تقييم العقارات في أبو ظبي

Author picture
نحن “ثينك بروب” – معهد تدريب عقاري مقره في الإمارات العربية المتحدة ، نقدم التدريب للمهنيين العقاريين في جميع أنحاء دبي وأبو ظبي. يتعلم أكثر.

يمثل قطاع العقارات في أبو ظبي واحداً من أسرع القطاعات نمواً، كونه مدعوماً بالنمو السكاني والتجاري. نتيجة لذلك، تتغير أسعار العقارات باستمرار، وعادة ما تكون في مسار تصاعدي، وهو ما يشكل تحدياً لكل من البائعين والمُلاك لفهم قيمة أصل ما.

نظراً لعدم ثبات أسعار العقارات لفترة طويلة، يحتاج النهج الذي نستخدمه في تحديد قيمة العقارات إلى الأخذ في الاعتبار العوامل الخارجية التي تؤثر في العرض والطلب. تستمر قيم العقارات في التصاعد حين يكون الاقتصاد مستقراً، وتكون ثقة المستهلك عالية.

عند تقييم عقار ما، من المهم تذكر أن عوامل كل من الاقتصاد الجزئي والكلي تلعب دوراً حيوياً في ذلك.

الوضع الاقتصادي

كلما كان الاقتصاد مستقراً، كلما كانت أسعار العقارات أكثر عرضة للزيادة. وقد أظهر التاريخ أنه سواء كان الاقتصاد في حالة نمو أو تضخم، تتبع قيم العقارات نفس اتجاه النمو. فحين يكون الاقتصاد قوياً، سيزيد المال في الأسواق، وسترتفع ثقة البائع، وبالتالي، من المرجح أن يعرض البائع العقار للبيع بسعر أكثر ارتفاعاً. لحسن الحظ، تتمتع أبو ظبي باقتصاد مستقر للغاية، مع وجود استثمار حصل على تصنيف AA”، وهو ما يعني أن الآفاق الاقتصادية قوية ومستقرة.

معدلات البطالة

يؤثر معدل البطالة بشكل مباشر على المشترين، وعلى الطلب على العقارات. بالإضافة إلى ذلك، فهو يخلق حالة من عدم التيقن من المناخ الاقتصادي، وهو ما يجعل المشترين يخشون شراء الأصول. وأخيراً، فإن البطالة ترتبط ارتباطاً وثيقاً بأسعار العقارات. فبينما ارتفع معدل البطالة بشكل مفاجئ في عام 2020 في ظل الجائحة العالمية، عاد إلى الانخفاض الآن إلى مستويات ما قبل الجائحة، وأصبحت احتمالات الحصول على فرص عمل قوية.

الموقع

يؤثر الاقتصاد الكلي في أسعار العقارات، ولكن لا يمكن إنكار أن الاقتصاد الجزئي، وصولاً إلى المنطقة أو بناء عقار، يؤثر أيضاً بشكل كبير على قيمة الأصل. من الضروري تذكر أن بعض العوامل، مثل القرب من مناطق الأعمال التجارية، والمؤسسات التعليمية المحلية، والمرافق، والخدمات الصحية، وأماكن الترفيه تؤثر أيضاً في تحديد قيمة العقار. فعلي سبيل المثال، من المرجح أن يُباع عقار في مبنى مُجهّز على أعلى مستوى، ويقع بالقرب من وسائل المواصلات العامة، ويسهل الوصول منه إلى المطاعم وأماكن الترفيه، بسعر أكثر ارتفاعاً مقارنة بعقار آخر لا يتمتع بمثل هذه الميزات. علاوة على ذلك، يمكن أن يؤدي موقع عقار داخل مبنى ما إلى زيادة قيمة العقار أو خفضه بناء على المنظر الذي يطل عليه.

العمر والحالة

المنشآت الجديدة باهظة الثمن، ولكن عادة ما يستفيد المشترون من التشطيبات الأنيقة، والأجهزة الجديدة، والثقة من عدم وجود حاجة إلى إجراء إصلاحات في وقت قريب. فمع تقدم عمر المباني، تصبح عمليات التحسينات والتحديثات مطلوبة، إن لم تكن ضرورية.

سيدفع معظم المشترين في أبو ظبي أعلى سعر للحصول على عقارات جاهزة للانتقال، سواء كانت عقارات مُجدَّدة أو حديثة الإنشاء. من المهم تذكر أن العديد من المشترين هم مستثمرون؛ لذلك، فإن المنشآت الجديدة أو المُجدَّدة حديثاً تعني عدم اضطرارهم إلى استثمار مال أو إضاعة وقت في تنسيق عمليات الإصلاحات أو التحديثات بأنفسهم.

التحديثات، والتحسينات، والتشطيبات

إذا جرى تحديث عقار مؤخراً، فقد يؤثر نوع التحديثات، وجودة التشطيبات في سعر بيعه. على سبيل المثال، يمكن أن يضيف مطبخ أو حمام، مُجدّد حديثاً، قيمة هائلة إلى سعر عقار ما. وحين تكون التجديدات ذات ذوق رفيع، ومُصمَّمة بعناية لتناسب الاتجاهات الرائجة، فسيزيد ذلك من الطلب على العقار. ينطبق هذا بشكل خاص على العقارات القديمة. يمتلك المشترون نظرة ثاقبة، ويبحثون عن المساحات الحديثة التي تلبي طلبات نمط الحياة في وقتنا الحالي.

يمثل فهم قيمة العقارات مهارة تحليلية مهمة بالنسبة لأي مهني مُتخصّص في قطاع العقارات. يسعى معظم المشترين والمستثمرين إلى تكوين رأي عن قيمة أي أصل. إن تطوير فهم عميق عن أسعار العقارات والتحولات الممكنة في السوق يحتاج إلى وقت وخبرة. ومع ذلك، فهو من أكثر المهارات الأساسية التي يجب على أي مهني متخصص في مجال العقارات تطويرها.

محتوى المادة

Featured Courses

قم بالتسجيل والاستعداد للسوق اليوم