ما هي المهام الوظيفية لخُبراء معاينة العقارات؟

Author picture
نحن “ثينك بروب” – معهد تدريب عقاري مقره في الإمارات العربية المتحدة ، نقدم التدريب للمهنيين العقاريين في جميع أنحاء دبي وأبو ظبي. يتعلم أكثر.

باختصار، تشمل المهام الوظيفة لخبراء معاينة العقارات كلا من تخطيط الحدود الجغرافية للعقار وتقدير قيمتها، بالإضافة إلى تطوير أرض العقار، وغيرها من المهام.

في دولة الإمارات العربية المتحدة، يُعد خبراء معاينة العقارات عاملاً جوهرياً وعُنصراً أساسياً في سوق العقارات؛ بفضل مساهمتهم في خدمة مختلف الجهات المعينة، بما في ذلك مُطوّرو العقارات والمستثمرون والمُلّاك والسُلطات الحكومية.

يبقى السؤال؛ ما هي تحديداً المهام الوظيفية لخُبراء معاينة العقارات؟

في دولة الإمارات، تتمثّل مهام خبير المعاينة في تقييم وتحليل وتوثيق كُلاً من حالة أرض العقار وواصفاته، والبنايات المُحيطة، بالإضافة إلى الحدود الجغرافية لكلٍ منهما.

يُوظِّف خُبراء المعاينة مُختلف الأدوات والتقنيات لجمع بيانات دقيقة، بما في ذلك القياسات ورسم الخرائط والمُعاينة والفحوصات الشاملة.

والآن سنتناول بمزيد من التفصيل مهام خُبراء معاينة العقارات ومسؤولياتهم.

مهام خُبراء معاينة العقارات ومسؤولياتهم

Duties and Responsibilities of a Property Surveyor

يُمكن أن تختلف مهام خبير المعاينة ومسؤولياته في الدولة باختلاف التخصص ونطاق عمل المشروع. إليك بعض المهام والمسؤوليات الشائعة لخُبراء المعاينة:

  • إجراء عمليات مسح ميداني لجمع معلومات دقيقة ومُفصّلة عن العقار والمنطقة المُحيطة، ويشمل ذلك قياس وتخطيط الحدود الجغرافية لمساحة الأرض التي بُنِيَ عليها العقار، وسمات سطح تلك الأرض أو ما يُعرف بالخصائص الطوبوغرافية، والبنية التحتية.
  • التحديد الدقيق للحدود الجغرافية للعقار، وتحضير وصف قانوني لأرض العقار. تتضمن هذه المهام إجراء الأبحاث وتحليل السجّلات التاريخية وتطبيق مبادىء المسح الميداني بهدف التخطيط الدقيق للحدود الجغرافية.
  • مُراجعة مُسميّات أرض العقار وعقودها، وغيرها من الوثائق القانونية لضمان الشرعية والسلامة القانونية الخاصة بحق الملكيّة. يتفقّد خُبراء المعاينة صحة الوصف القانوني لقطعة الأرض، وتُضمّن كإشارة مرجعية مع بيانات المسح الميداني.
  • إجراء عمليات تقييم العقار وتقدير قيمته بهدف تحديد القيمة السوقية للأرض والعقارات فوقها. تُمثّل عمليات تقييم العقارات أهمية كُبرى لجميع الأطراف المعنية من عُملاء وتُجار ومستثمرين ومؤسسات مالية من أجل اتّخاذ قرارات واعية مدروسة، والتفاوض على صفقات مُنصفة لجميع الأطراف
  • إجراء فحوصات العناية الواجبة بهدف تحديد المشكلات أو المخاطر المُحتملة ذات الصلة بالعقار. تتضمن تلك الفحوصات تقييم كل من قيود التنظيم العمراني وحقوق الارتفاق والقضايا البيئية والامتثال لقوانين البناء ولوائحه.
  • الاستفادة من تقنية المعاينة المتطورة ومُعدّاتها وبرامجها في تعزيز مستوى الكفاءة الهنية لخبراء المعاينة، وزيادة دقة إتمام مهامهم الوظفية. يشمل هذا  استخدام أجهزة نظام التموضع العالمي GPS، والماسحات الضوئية، وأجهزة المحطة المتكاملة، وبرامج التصميم بمساعدة الكمبيوتر (CAD)؛ لجمع البيانات وتحليلها وتمثيلها البصري. يبقى خبراء المعاينة على اطّلاع دائم بأحدث اتجاهات الصناعة والتطورات التكنولوجية وذلك بهدف تقديم خدمات معاينة ذات جودة عالية.
  • الامتثال لأخلاقيات المهنة بالإضافة إلى المعايير واللوائح المهنية المُنظِّمة لمهنة معاينة العقارات في دولة الإمارات. يلتزم خبراء المعاينة بالأمانة المهنية والموضوعية وخصوصية العُملاء، مما يضمن توفيرهم لمعلومات دقيقة حياديّة للعُملاء والأطراف المعنية على حدٍ سواء.

المؤهلات المهنية والعلمية اللازمة للرّاغبين في العمل بمجال معاينة العقارات

للتأهُل للعمل في مجال معاينة العقارات في دولة الإمارات، يلزم توفر بعض المؤهلات المهنية والتعليمية.

متطلبات الترخيص وإصدار الشهادات لخُبراء معاينة العقارات

في دولة الإمارات، يُمكن أن تختلف متطلبات الترخيص وإصدار الشهادات لخُبراء معاينة العقارات وفقاً للإمارة أو الولاية القضائية المحددة داخل البلد. ومع ذلك، وبوجه عام، ينبغي على الرّاغبين في العمل بمجال معاينة العقارات في دولة الإمارات تلبية المتطلبات التالية:

  • المؤهلات العلمية: عادةً ما يتجه الرّاغبين في العمل بمجال معاينة العقارات للحصول على درجة البكالوريوس في معاينة العقارات أو هندسة المساحة الرقمية أو أي مجال آخر ذي صلة من جامعة أو مؤسسة مُعترَف بها، وينبغي على الهيئة أو الرابطة المهنية ذات الصلة اعتماد البرنامج التعليمي المُقدّم.
  • الخبرة المهنية: إلى جانب المؤهلات التعليمية، عادةً ما يُطلب من الرّاغبين في العمل في مجال معاينة العقارات الحصول على الحد الأدنى من الخبرة المهنية في هذا المجال. قد تختلف المتطلبات المحددة، ولكن من المُعتاد أن يتمتع المتقدمين ببضع سنوات من الخبرة العملية ذات الصلة تحت إشراف خبير معاينة مُرخّص.
  • امتحان الترخيص: يلزم على من يرغب في العمل في مجال معاينة العقارات في دولة الإمارات اجتياز امتحان الترخيص المُقدّم من قِبَل سلطة الترخيص أو الهيئة المهنية ذات الصلة. يُقيِّم الامتحان مدى إلمام المُمتحنين بالمبادئ والتقنيات واللوائح والمعايير الخاصة بمعاينة العقارات.
  • التسجيل: بعد اجتياز امتحان الترخيص، يتعيْن على الرّاغبين في العمل في مجال معاينة العقارات التسجيل لدى سلطة الترخيص المناسبة أو الرابطة المهنية في الإمارة أو الولاية القضائية التي يعتزمون مزاولة المهنة فيها. تتضمن عملية التسجيل تقديم الوثائق المطلوبة، بما في ذلك السجلات الأكاديمية وإثبات الخبرة ونتائج الامتحان.

التطوّر المهني المستمر: عادةً ما يتعين على خُبراء معاينة العقارات في الدولة الانخراط في أنشطة التطوّر المهني المستمر (CPD)؛ للحفاظ على تراخيصهم أو شهاداتهم. وتشمل تلك الأنشطة: حضور الندوات العلمية وورش العمل والمؤتمرات، وإكمال الدورات التدريبية ذات الصلة، وذلك بهدف مواكبة أحدث الممارسات والتطورات الصناعية.

الشهادات الجامعية والتدريبات المُتخصصة في مجال المعاينة

في دولة الإمارات، لا غنى لمن يرغب في العمل في مجال معاينة العقارات عن الحصول على الشهادات الجامعية والتدريبات المُتخصصة في مجال المعاينة. نسرد فيما يلي المؤهلات التعليمية الأوليّة والتدريبات المُتخصصة المطلوبة:

  • درجة البكالوريوس في مُعاينة العقارات أو هندسة المساحة الرقمية: إن درجة البكالوريوس في مُعاينة العقارات أو هندسة المساحة الرقمية أو أي مجال آخر وثيق الصلة تُعد -بوجه عام- الحد الأدنى من المتطلبات التعليمية اللازمة للعمل في مُعاينة العقارات في الدولة. يلزم أن يتبع البرنامج التعليمي جامعة أو مؤسسة معترف بها، ويُفضّل أن يكون معتمداً من قِبَل هيئة أو جمعية مهنية ذات صلة.
  • درجة الماجستير في مُعاينة العقارات (اختياري): على الرغم من أن درجة الماجستير ليست إلزامية طوال الوقت، إلا أن الحصول عليها يلعب دوراً مهماً في تعزيز فرص إيجاد الوظائف، وتوفر درجة الماجستير لصاحبها قدراً كبيراً من المعرفة المُتقدّمة في مجالات المعاينة المتخصصة.
  • شهادة مهنية: إلى جانب الشهادات الأكاديمية، فإن الحصول على شهادات مهنية من مؤسسات المعاينة المُعترف بها مثل معهد ثينك بروب ThinkProp يساهم في التحقق من خبرة الفرد وتعزيز مصداقيته في هذا المجال.
  • التدريبات المتخصصة وورش العمل: يُعد التعلم المستمر والتدريب المتخصص أمراً بالغ الأهمية لخُبراء معاينة العقارات، وذلك للبقاء على اطّلاع دائم بالتقنيات المُستحدثة وأفضل الممارسات الصناعية والتغييرات التنظيمية. كثيراً ما يحضر المهنيون في دولة الإمارات ورش عمل وندوات علمية ودورات تدريبية قصيرة؛ لتوسيع معارفهم وصقل مهاراتهم في مجالات عدة، من بينها تقييم الأراضي، والمعاينة العقارية، والاستشعار عن بعد، ونظام المعلومات الجغرافية GIS، أو نمذجة معلومات البناء BIM.

بعض المهارات المهمة لخُبراء معاينة العقارات

Skills for Property Surveyors

هل تتسائل عن المهارت اللازم اكتسابها للعمل في مجال معاينة العقارات؟ لا داع لعناء البحث، جمعنا لك كل ما توَد معرفته.

مهارات التواصل

يحتاج خُبراء معاينة العقارات للتواصل مع مختلف الأطراف المعنية، بما في ذلك العُملاء وأعضاء الفريق والمقاولون ومسؤولو الحكومة وغيرهم من المهنيين في مجال العقارات. فيما يلي بعض مهارات الاتصال الأساسية المطلوبة لخُبراء معاينة العقارات:

  • الإصغاء الفعّال: يحتاج خُبراء معاينة العقارات إلى مهارات استماع قوية ونشطة لفهم احتياجات عملائهم والأطراف المعنية الأخرى، ومتطلباتهم واهتماماتهم.
  • التواصل الشفهي الواضح: يحتاج خُبراء معاينة العقارات إلى إيصال مُصطلحات المهنة، وما يتوصلون إليه من استنتاجات، وما يقترحونه من توصيات إلى العملاء والأطراف المعنية الأخرى -من غير التقنيين-بطريقة يسهُل فهمها.
  • التواصل الخطّي: ينبغي أن يتمتع خُبراء معاينة العقارات بمهارات تواصل خطّي قوية، وذلك لإعداد تقارير دقيقة ومُفصّلة، ووثائق المعاينة، وغيرها من المواد الخطّية.
  • المهارات الشخصية: يُعد بناء العلاقات والحفاظ على علاقات مهنية ناجحة أمراً مهماً لخُبراء معاينة العقارات
  • مهارات العرض: غالباً ما يحتاج خُبراء معاينة العقارات إلى تقديم استنتاجاتهم وتوصياتهم للعملاء أو الأطراف المعنية الأخرى خلال الاجتماعات أو المنتديات العامة، وينبغي أن تتوفر لديهم القدرة على تقديم عروض واضحة تحث الحضور والمشاركين على التفاعل وتجذب اهتمامهم. لتحسين هذه المهارات، يُمكن للراغبين حضور الدورات التدريبية التي يقدّمها معهد ثينك بروب ThinkProp.
  • التواصل المُراعي لاختلاف الثقافات: غالباً ما يتفاعل خُبراء معاينة العقارات مع أفراد من خلفيات ثقافية مختلفة في ظل بيئة مُتعددة الثقافات مثل دولة الإمارات العربية المتحدة، ومن هنا جاءت ضرورة تمتُّع خُبراء المعاينة بالقدرة على تكييف أسلوب تواصلهم وفقاً للوضع الاجتماعي والخلفية الثقافية، والانتباه للفروق الثقافية الدقيقة؛ وذلك لضمان التواصل الفعّال وتجنب سوء الفهم.

 

المهارات التحليلية

يحتاج خُبراء معاينة العقارات في دولة الإمارات إلى مهارات تحليلية قوية؛ لتقييم البيانات الخاصة بالأراضي والمباني والعقارات، وتفسيرها وتحليلها بشكل فعّال. فيما يلي بعض المهارات التحليلية الأساسية المطلوبة لخُبراء معاينة العقارات في الدولة:

  • يحتاج خُبراء معاينة العقارات إلى تحليل أنواع مختلفة من البيانات، ويلزم أن تتوفر لديهم القدرة على تفسير واستخلاص رؤى ذات مغزى من هذه البيانات، وتحديد الأنماط والتناقضات والاتجاهات ذات الصلة بأهدافهم الخاصة بالمعاينة.
  • يلزم أن يتمتع خُبراء معاينة العقارات بمهارات قوية لحل المشكلات، وذلك لتحديد الحلول المحتملة وتقييمها. يتضمن ذلك تقييم المتغيرات المختلفة، والنظر في القيود، وتطبيق مبادئ التفكير المنطقي والنقدي لتحديد الإجراء الأنسب.
  • يُعد التحليل المكاني أحد الجوانب الرئيسية في معاينة العقارات. لا بد أن يكون لدى خُبراء معاينة العقارات القدرة على تحليل البيانات المكانية والعلاقات بين العناصر المختلفة في الأرض، مثل الحدود الجغرافية والتضاريس والبنية التحتية.
  • يلزم أن يكون لدى خُبراء معاينة العقارات فهم مُتأصل للتقنيات والأساليب الإحصائية، مما يُمكّنهم من تحليل توزيع البيانات، وحساب المتوسطات، وقياس المتغيرات، والتوصّل لاستنتاجات موثوقة.
  • يتحتم على خُبراء معاينة العقارات تقييم وتخفيف حدة المخاطر المُحتملة المُتعلقة بالأراضي أو العقارات أو مشاريع التشييد المحتملة، وينبغي أن تتوفر لديهم القدرة على تحليل الاعتبارات البيئية والظروف الجيولوجية والقيود القانونية والمخاطر المحتملة. تساعدهم هذه المهارة على تحديد المخاطر المحتملة وإبلاغها للأطراف المعنية، مما يُمكّنهم من اتخاذ قرارات واعية مدروسة.
  • في عالمنا الرقمي الذي نعيش فيه اليوم، يتعين على خُبراء معاينة العقارات إتقان استخدام الأدوات التقنية وتطبيقات البرمجة المختلفة. يشمل هذا معدات المعاينة، ونُظُم المعلومات الجغرافية (GIS)، وبرامج التصميم بمساعدة الحاسوب (CAD)، ونُظُم إدارة البيانات.

عبر توظيف كل ما سبق من المهارات التحليلية القوية، سيُساهم خُبراء معاينة العقارات في ضمان دقة المشاريع الخاصة بالأراضي والعقارات في دولة الإمارات، وموثوقيتها ونجاحها.

المهارات الحسابية

لا غنى لخُبراء معاينة العقارات في دولة الإمارات عن المهارات الحسابية، نظراً لطبيعة مهامهم الوظيفية والتي يكثر فيها التعامل مع البيانات الرقمية والحسابات والقياسات والمفاهيم الرياضية. نسرد فيما يلي المهارات الحسابية الأساسية المطلوبة لخُبراء معاينة العقارات:

1- القياسات والتحويلات: ينبغي أن يتمتع خُبراء معاينة العقارات بكفاءة أخذ قياسات دقيقة باستخدام أدوات وتقنيات مختلفة كآلة المزواة Theodolite، وأجهزة المحطة الكاملة، وأجهزة استقبال نظام التموضع العالمي GPS، والماسحات الضوئية.

2- الحسابات الرياضية: تتطلب بعض المهام الوظيفية لخُبراء معاينة العقارات إجراء مجموعة من الحسابات الرياضية، ولذا يجدُر بهم إتقان علوم حساب المثلثات والهندسة والجبر والتفاضل والتكامل.

3- التحليل الإحصائي: قد يكون خُبراء معاينة العقارات بحاجة إلى تحليل البيانات الإحصائية المتعلقة بالأراضي والعقارات وتفسيرها. لذا، ينبغي أن يتمتع خُبراء المعاينة بفهم قوي مُتأصل للمفاهيم الإحصائية، مثل المتوسط والانحراف المعياري ومعامل الارتباط والاحتمال.

4- التحليل المالي: غالباً ما يتعامل خُبراء معاينة العقارات مع الجوانب المالية، مثل تقييم العقارات وتحليل الاستثمارات وتقدير التكاليف.

5- التحليل الجغرافي المكاني: ينبغي على خُبراء معاينة العقارات استيعاب المفاهيم الجغرافية المكانية وتطبيقها. تضم تلك المفاهيم نُظُم التنسيق وإسقاطات الخرائط والحسابات التطبيقية. إن استيعاب تلك المفاهيم يُمكّنهم من رسم الخرائط وقياس وتحليل مزايا الأرض والعقار بدقة.

فهم المصطلحات القانونية

يعمل خُبراء معاينة العقارات في دولة الإمارات ضمن إطار قانوني يُنظِّم المعاملات الخاصة بالأراضي والعقارات. يتعيْن على خُبراء المعاينة فهم المصطلحات القانونية وإدراك ما تحويه من معاني، بهدف التنقُّل في المشهد التنظيمي بفعالية، وضمان الامتثال للقوانين واللوائح السارية.

نسرد فيما يلي بعض النقاط التي تُفسر أهمية فهم المصطلحات القانونية لخُبراء معاينة العقارات في الدولة:

1- يُساعد فهم المصطلحات القانونية خُبراء معاينة العقارات على فهم الأحكام والشروط والالتزامات المذكورة في الوثائق ذات الصلة، مما يضمن الوضوح والدقة في تقييماتهم وتوصياتهم.

2- يلزم أن يتوفر لدى خُبراء معاينة العقارات فهم مُتأصل للقوانين ذات الصلة بالأراضي والعقارات في دولة الإمارات. ويشمل ذلك القوانين المتعلقة بملكية الأراضي، وحقوق الملكية، ولوائح استخدام الأراضي، وقيود التقسيم العمراني، وقوانين البناء، واللوائح البيئية. لذا يُيسّر الإلمام بالمصطلحات القانونية فهم هذه القوانين وتفسيرها وتطبيقها في أنشطة المعاينة.

3- السجل العقاري وعقود الملكية: كثيراً ما يعمل خُبراء معاينة العقارات مع وثائق السجل العقاري وعقود الملكية. لا تخلو تلك الوثائق القانونية من مُصطلحات خاصة تتعلق بالحدود الجغرافية للعقار، وحقوق الارتفاق، وحقوق المرور، والرهن، وغيرها من المصالح القانونية. يُساعد فهم هذه المصطلحات خُبراء المعاينة على تفسير وإيصال المعلومات الخاصة بملكية العقارات والرهن القانوني بدقة.

4- يُمكن استدعاء خُبراء معاينة العقارات – في حالة المنازعات القانونية أو الإجراءات القضائية المتعلقة بالأراضي أو العقارات- لتقديم آرائهم كخُبراء أو الإدلاء بشهاداتهم كشهود. يُمكّن فهم المصطلحات القانونية خُبراء معاينة العقارات من الإدلاء بما توصّلوا إليه من استنتاجات، وبمشاركة آرائهم وخبراتهم الفنية بشكل فعّال مع المحكمة والمهنيين القانونيين المعنيين.

5- يخضع خُبراء معاينة العقارات في دولة الإمارات لمقتضيات الترخيص والتنظيم التي تفرضها السلطات الحكومية. لذا فإن فهم المصطلحات القانونية المتعلقة بالترخيص والسلوك المهني والأخلاقيات والإجراءات التأديبية يُساعد خُبراء المعاينة على الامتثال لهذه اللوائح والعمل ضمن الإطار القانوني لمهنتهم.

فيمَ تتمثل أهمية خبير معاينة العقارات؟                       

يُمكِن لخبير معاينة العقارات تزويدك بالعديد من النصائح القيّمة. فلنستعرض سوياً الطُرق المتنوعة التي يُمكن لخبير معاينة العقارات تقديم العوْن من خلالها.

Reasons Why Property Survey Is Important

تخطيط الحدود الجغرافية للعقار  وتجنّب النزاعات القانونية

يُعد تخطيط الحدود الجغرافية للعقار وتجنّب النزاعات القانونية أمراً مهماً في نطاق مهام خبراء معاينة العقارات في الدولة. لخُبراء المعاينة دور جوهري في ضمان نجاح التخطيط والتصميم والتنفيذ لتلك المشروعات. نسرد فيما يلي الأسباب التي تُفسّر أهمية تخطيط الحدود الجغرافية للعقار وتجنّب النزاعات القانونية، بوصفها أحد المهام المُتضمّنة في مُعاينة العقارات في دولة الإمارات:

  • لدى دولة الإمارات قوانين ولوائح مُحددة بدقة لتنظيم ملكية الأراضي واستخدامها وحقوق الملكية. يُعد التخطيط الدقيق للحدود الجغرافية للعقارات أمراً لا غنى عنه للامتثال لهذه المتطلبات القانونية.
  • يُمكن للنزاعات القانونية المُتعلقة بالحدود الجغرافية للعقار – بالإضافة لتكلفة فضّها الباهظة – أن تستنزف الوقت والجهد. يأتي هنا دور التخطيط الدقيق للحدود الجغرافية للعقار، حيث يُقلل من احتمالية نشوء النزاعات والخلافات بين المُلّاك المتجاورين فيما يتعلق بتلك الحدود.
  • حين يتعلق الأمر بالمعاملات المالية الخاصة بالعقارات كالبيع والشراء أو الاستئجار، فإن المعرفة الدقيقة الشاملة بالحدود الجغرافية للعقار تُعد أمراً بالغ الأهمية. بالتخطيط الدقيق للحدود الجغرافية للعقار، يتمكّن خبراء معاينة العقارات من إمداد العُملاء والمستأجرين -على حدٍ سواء- بالثقة التامة في خطواتهم الاستثمارية، وتجنّب نشوء نزاعات قانونية.
  • تعمل الحدود الجغرافية للعقار كدرع واقي في مواجهة التعدّي على الملكيّات، والذي يحدُث عندما يقتحم عقار أو مبنى مجاور -بشكل غير قانوني- عقاراً آخر.
  • لخُبراء المعاينة دور جوهري في رسم خريطة توضيحية للحدود الجغرافية ورسمها، مما يضمن امتثال عمليات التطوير المُقترحة للوائح التقسيم العمراني وعدم تعدّيها على العقارات المجاورة. تُعطي عمليات المعاينة الدقيقة المجال لممارسات تطوير رشيدة ومُستدامة للأراضي.

دعم مشروعات التشييد والتطوير في قطعة الأرض التابعة للعقار

لخُبراء المعاينة دور جوهري في ضمان نجاح تخطيط تلك المشروعات وتصميمها وتنفيذها. نسرد فيما يلي الأسباب التي تُفسّر أهمية دعم مشروعات التشييد والتطوير، بوصفها أحد المهام المُتضمّنة في مُعاينة العقارات في دولة الإمارات:

1- يُقيّم خُبراء المعاينة مدى مُلائمة الموقع محل الاهتمام لمشروعات التطوير والتشييد، وهو ما يُساعد فريق التطوير على اتّخاذ قرارت مدروسة فيما يتعلق باختيار الموقع ومدى صلاحية المشروع، وذلك من خلال تزويدهم بتحليلات ومعلومات دقيقة.

2- يعمل خُبراء المعاينة على تخطيط  حدود جغرافية دقيقة ومُحكمة، بالإضافة إلى إنشاء تقسيمات فرعية لمشروعات تطوير قطعة الأرض التابعة للعقار، وهو ما يضمن تحديده قطعة الأرض بشكل صحيح، والاستخدام الفعّال لها والامتثال للمتطلبات القانونية.

3- يتعاون خُبراء المعاينة مع فرق المُصميين والمهندسين بهدف توفير البيانات الجغرافية اللازمة لتخطيط المشروع وتصميمه، وهو ما يُساعد المهندسينن و المعماريّين بالإضافة إلى فرق التخطيط على اتّخاذ قرارات مدروسة، ورفع جودة النماذج المُصمَّمة، وضمان الاندماج السليم مع البيئة المُحيطة.

4- أثناء مرحلة التشييد، يُساهم خُبراء المعاينة في وضع مُخطط يُوضِّح هيكل المبنى والمرافق والبنية التحتية وفقًا للخطط المُعتمَدَة.

  • يُجري خُبراء المعاينة تقييماً للعوامل البيئية التي قد يكون لها تأثير على مشارع تطوير أرض العقار. تشمل تلك العوامل كُلاً من الخصائص البيئية، والأراضي الرطبة، والموارد الطبيعية، والقيود البيئية. إن أخذ تلك العوامل بعين الاعتبار يُمكّن خُبراء المعاينة من مساعدة الأطراف المعنية على اتّخاذ قرار واعية ومدروسة، وتنفيذ ممارسات مُستدامة، والحد من الآثار البيئية المُحتملة.

تحديد المخاطر والكوراث البيئية المحتملة

مع استمرار مسيرة دولة الإمارات في التطور الحضاري والتوسُّع العمراني المتسارع، فمن المهم تقييم حدة الآثار البيئية المحتملة وتخفيفها. يؤدي خُبراء المعاينة دوراً جوهرياً في تحديد المخاطر البيئية ذات الصلة بالأراضي والعقارات محل الاهتمام وتقييمها. نسرد فيما يلي الأسباب التي تُفسّر أهمية تحديد المخاطر والكوراث البيئية المحتملة بوصفها أحد المهام المُتضمّنة في مُعاينة العقارات في دولة الإمارات العربية المتحدة:

  • يساهم خُبراء المعاينة في عملية تقييم الآثار البيئية EIA من خلال تحديد المخاطر البيئية المُحتملة، مثل التلوث أو تآكل التربة أو الإضرار بالمناطق المحميّة، وهو ما يساعد الأطراف المعنية في المشروع على تطوير استرتيجيات للحد من تلك المخاطر وتخفيف حدتها.
  • لدى دولة الإمارات لوائح بيئية صارمة تهدف إلى حماية نظمها البيئية ومواردها الطبيعية والتنوع البيولوجي. يعمل خُبراء المعاينة على ضمان امتثال مشاريع تنمية الأراضي والعقارات لهذه اللوائح.
  • يعمل خُبراء المعاينة على تحديد المناطق البيئية الأكثر عُرضةً للتأثُّر مثل الأراضي الرطبة والمحميات الطبيعية والمناطق ذات الأهمية الثقافية. بتحديد تلك المناطق، يُساهم خُبراء المعاينة في تجنُّب تأثير عمليات التطوير على هذه الموارد القيّمة أو التخفيف من حدتها، ودعم الاستدامة البيئية طويلة الأجل.
  • يعمل خُبراء المعاينة على تقييم المخاطر المُحتملة التي قد تكون ذات تأثير ضار على صحة وسلامة البشر أو البيئة على حدٍ سواء. تشمل تلك المخاطر كُلاً من المرافق السُّفلية، والسفوح غير المستقرة، والمناطق المُعرّضة للفيضانات، والقرب من المنشآت الصناعية. بتحديد تلك المخاطر، يُساعد خُبراء المعاينة الفرق المعنية بالتخطيط والتطوير على اتّخاذ التدابير والإجراءات المناسبة للحد من تلك المخاطر، وقد تتمثّل تلك التدابير في تفعيل أنظمة صرف صحي فعّالة أو إدراج تدابير الأمن والسلامة أو اختيار موقع بديل للعقار.

تقدير قيمة العقار، وتيسير إتمام الصفقات والمعاملات المالية المُتعلقة بالعقارات

يلعب خُبراء المعاينة دوراً جوهرياً في توفير معلومات دقيقة وموثوقة عن قيمة العقار، والتي تُمثّل أهمية أكبرى لجميع الأطراف المعنية من عُملاء وتُجار ومستثمرين ومؤسسات مالية. نسرد فيما يلي الأسباب التي تُفسّر أهمية تقدير قيمة العقار وتيسير الصفقات والمعاملات المالية العقارية بوصفها أحد المهام المُتضمّنة في مُعاينة العقارات في دولة الإمارات:

  • تقدير قيمة العقار: يُجري خُبراء المعاينة تقييمات دقيقة وشاملة لتحديد القيمة السوقية للعقار، وبدورها تُزوّد تلك التقييمات الدقيقة كُلاً من العُملاء والتُجار والمستثمرين والمؤسسات المالية بمعلومات موثوقة، بهدف المُساعدة في اتّخاذ القرارات الصائبة، والمفاوضات، والتمويل العقاري.
  • الصفقات والمعاملات المالية المُتعلقة بالعقارات: يُيسّر خُبراء المعاينة كافة المعاملات المالية المُتعلقة بالعقارات، وذلك من خلال توفير المعلومات الأساسية المهمة للعُملاء والتُجار ومن ينوب عنهم، مما يُساعد في ضمان عرض العقار محل البيع أو الشراء بدقة وبشكل يتوافق مع تطلُّعات ومُتطلبات العميل.
  • يُقدّم خُبراء المعاينة تقارير وتحليلات شاملة للقيمة الحالية والمُستقبلية للعقار، بالإضافة إلى العائد المُتوقع على الاستثمار. تُمثّل هذه المعلومات أهمية كُبرى للمستثمرين الذين يتطلعون إلى اتّخاذ قرارات مدروسة وواعية، كما تمنحهم أفضل الفرص الاستثمارية في سوق العقارات في الدولة.
  • تعتمد الجهات المُموّلة على تقييمات خُبراء المعاينة لتحديد نسبة القرض إلى القيمة LTV Ratio، وتقدير قيمة الضمان، واتّخاذ قرارات تمويل واعية ومدروسة. هذا وتُسهّل التقييمات الموثوقة للعقار من عملية التمويل العقاري، وتضمن أن قيمة العقار تتوافق مع قيمة القرض.
  • يُوفِّر خُبراء المعاينة رؤى بشأن قِيَم العقار، وأنماط الطلب، ومتغيّرات السوق، مما يساعد الأطراف المعنية على اتّخاذ قرارات واعية ومدروسة فيما يتعلق بالاستثمار العقاري والتطوير واستراتيجيات البيع.
  • يلتزم خُبراء المعاينة بالمعايير والأخلاق المهنية، مما يضمن الأمانة والموضوعية والشفافية في عمليات تقييم العقار وما يتعلق به من معاملات مالية. إن خبراتهم المتأصلة بالإضافة لبراعتهم المهنية وامتثالهم للمبادىء الأخلاقية هو ما يبُث الاطمئنان والثقة في سوق العقارات.

الخاتمة

تتشعب المهام الوظيفية لخبراء معاينة العقارات لتشمل العديد من المهام الوظيفية، من بينها إجراء مسح ميداني، والتفاوض بالنيابة عن العُملاء، وضمان الامتثال للمبادىء الأخلاقية والقانونية. عند انضمامك إلى مجال معاينة العقارات، يمكنك الاستعانة بالتوجيه والإرشاد المهني من البرامج التدريبية الخاصة بمجال العقارات والتي يقدمها معهد ثينك بروب ThinkProp.

محتوى المادة

Featured Courses

قم بالتسجيل والاستعداد للسوق اليوم