كل ما تحتاج إلى معرفته عن عقود الإيجار في أبو ظبي

Author picture
نحن “ثينك بروب” – معهد تدريب عقاري مقره في الإمارات العربية المتحدة ، نقدم التدريب للمهنيين العقاريين في جميع أنحاء دبي وأبو ظبي. يتعلم أكثر.

ينبغي أن تفهم طبيعة عقود الإيجار إذا كنت تنوي استئجار عقار في أبو ظبي أو إذا كنت صاحب عقار تتطلع إلى تأجيره. ويجب أن تكون عقود الإيجار في أبو ظبي قائمة على نموذج عقد التوثيق الذي يخضع للتسجيل في المنصة، وهي نظام خاضع للوائح الحكومية يضمن الشفافية ويوفر إطارًا قويًا لحماية حقوق الملاك والمستأجرين. 

تقدم هذه المقالة نظرة عامة شاملة عن كل ما تحتاج إلى معرفته حول اتفاقيات الإيجار في أبو ظبي. ويشمل ذلك التسجيل والتعديل والتجديد والإلغاء والإغلاق والإنهاء بأمر من المحكمة، كما يشمل خدمات عقود الإيجار الست الأساسية التي يمكن استخدامها في أبو ظبي. وتتناول المقالة أيضًا كيفية تنفيذ هذه الوظائف باستخدام منظومة داري، وهي منصة حكومية أنشئت لتبسيط الإجراءات المتعلقة بالإيجارات، وستكوِّن أنت أيّها القارئ فهمًا واضحًا لقوانين الإيجار في أبو ظبي وكيفية التأكد من أن اتفاقية الإيجار التي أبرمتها قابلة للتنفيذ بحلول الوقت الذي تنتهي فيه من قراءة هذه المقالة. 

ما هو عقد الإيجار؟ 

يعد عقد الإيجار، في أبسط أشكاله، اتفاقًا مكتوبًا بين المالك والمستأجر يغطي فترة زمنية محددة وإيجارًا محددًا. 

يجب تسجيل جميع عقود الإيجار في أبو ظبي في منصة توثيق. وتمثل منصة توثيق، وهي النظام الذي تنظم الحكومة من خلاله عقود إيجار العقارات في أبو ظبي، المكان الذي يُطلب من مالكي العقارات وشركات الإدارة تسجيل عقود الإيجار فيه. وبإضفاء الطابع المركزي على جميع العقود والمعلومات المتعلقة بالعقار المؤجّر، يضمن نموذج عقد توثيق الشفافية اللازمة ويوفر إطارًا محكمًا لحماية حقوق الملاك والمستأجرين. وقبل إرسالها إلى مستودع رقمي من أجل تخزينها، تعد نماذج عقود توثيق المسجلة في منصة توثيق نماذج بسيطة وقياسية. 

ما الخدمات المتاحة لعقد الإيجار؟ 

يمكن تطبيق اتفاقيات الإيجار في أبو ظبي على ست خدمات أساسية. 

  1. التسجيل

ينبغي تسجيل عقد الإيجار رسميًا في منظومة داري بعد توقيع المالك والمستأجر عليه. وللتأكد من قابلية تنفيذ العقد، ينبغي تسجيل جميع اتفاقيات الإيجار لدى بلدية أبو ظبي. وعملًا بقوانين الإيجارات في أبو ظبي، يعد هذا مطلبًا ضروريًا. وفي بعض الحالات، إذا احتوت اتفاقية الإيجار على اللوائح التجارية، فقد تحتاج العقود إلى موافقة البلدية قبل التسجيل. 

  1. التعديل

يجوز تعديل اتفاقية الإيجار بشرط موافقة الطرفين على الشروط المعدلة والاستمرار في الالتزام بقوانين الإيجار في أبو ظبي. ويجب أن يعطي الملاك وشركات إدارة الممتلكات المستأجرين إشعارًا قبل شهرين على الأقل بأي تغييرات. ويرجى التأكيد … لا يمكن تعديل عقود الإيجار إلا بعد مرور أسبوع على توقيعها. 

  1. التجديد 

يجوز تمديد عقد الإيجار لمدة 90 يومًا أخرى بعد انتهاء صلاحيتها، ولكن يجب أن يكون أي تمديد لنفس مدة الاتفاقية الأصلية (مثلًا إذا كانت الاتفاقية الأصلية لمدة عام واحد، فسيكون التمديد أيضًا لمدة عام واحد). ويمكن للخبراء القانونيين أيضًا المساعدة في التفاوض على شروط جديدة أو صياغة إشعارات إنهاء لاتفاقيات الإيجار التي يتم تجديدها أو إنهاؤها. 

  1. الإلغاء

إلغاء عقد الإيجار في أبو ظبي ليس بالأمر اليسير. فلا يمكن إلغاء عقود الإيجار تلقائيًا عند انتهاء مدتها وفقًا لقوانين الإيجار في أبو ظبي، ومع ذلك، يمكن إلغاء تلك العقود بشرط تقديم إشعار قبلها بمدة كافية. وإلا، فسيتم تجديدها تلقائيًا وفق نفس الشروط ما لم توافق أنت والمالك على تعديلها أو إنهائها. وقبل انتهاء عقد الإيجار، يلتزم المالك بتقديم إشعار مدته 90 يومًا إذا كان يريد إخراج المستأجر أو زيادة الإيجار. وبالمثل، إذا كان المستأجر يرغب في إخلاء العقار، يجب تقديم إخطار للمالك قبل 90 يومًا. وبعد انتهاء مدة عقد الإيجار، يجوز للمالك إصدار إخطار إخلاء في مواقف معينة، وذلك مثلًا عند تلف العقار، أو عندما يتجاهل المالك صيانة العقار، أو عندما يحتاج إلى بيعه. 

  1. الإغلاق

عندما يخلي المستأجر عقارًا دون أن ينهي عقد الإيجار، يجوز للمالك إغلاق عقد الإيجار بعد 30 يومًا دون موافقة المستأجر. 

  1. الإنهاء بحكم المحكمة

يُمكن للمالك طلب حكم من المحكمة بإنهاء عقد إيجار المستأجر وطرده في مواقف معينة. ففي حال عدم دفع الإيجار لفترات طويلة، يمكن لصاحب العقار مثلًا رفع قضية أمام لجنة تسوية المنازعات الإيجارية؛ على أن تنظر اللجنة في القضية وتقرر عمّا إذا كانت هناك أدلة كافية تستدعي إصدار أمر المحكمة. ويعد خرق العقد، مثل تأجير العقار من الباطن دون موافقة أو استغلاله في نشاط غير قانوني، أسبابًا أخرى متكررة لطلب أمر الإنهاء من المحكمة. 

  1. إدارة العقارات

إذا كان المالك يفتقر إلى الوقت أو الرغبة في إدارة المستأجر والعقار نفسه، فقد يرغب في التفكير في التعاقد مع شركة لإدارة العقارات. وستكون شركة إدارة العقارات مسؤولة عن مجموعة متنوعة من المهام، بما في ذلك صيانة المبنى، وتحصيل إيجار المستأجر، والتعامل مع الاستفسارات والشكاوى، والإدارة المالية. ولتوضيح الشروط والأحكام والتكلفة المرتبطة بهذه الخدمة، يوقّع المالك على اتفاقية إدارة العقارات مع شركة متخصّصة. 

كيف يمكن تقديم هذه الخدمات عبر منظومة داري؟ 

يمتاز سير عمل تقديم خدمات الإيجار ضمن منظومة داري بالسلاسة. فما عليك سوى تسجيل الدخول إلى حساب داري والانتقال إلى صفحة الخدمات (انظر الشاشة أدناه). ويمكنك في تلك الصفحة تحديد الخدمة المطلوبة ومتابعة سير العمل. الأمر بسيط لهذه الدرجة. 

 

محتوى المادة

Featured Courses

قم بالتسجيل والاستعداد للسوق اليوم