كل ما تحتاج إلى معرفته بشأن شهادة البحث في سوق العقارات في أبوظبي

Author picture
نحن “ثينك بروب” – معهد تدريب عقاري مقره في الإمارات العربية المتحدة ، نقدم التدريب للمهنيين العقاريين في جميع أنحاء دبي وأبو ظبي. يتعلم أكثر.

عند شراء أو بيع أي عقار، فإن إحدى النقاط المهمة تتمثّل في ضمان إمكانية بيعه بشكل قانوني دون أي مشاكل. فكيف نحقق ذلك؟ هنا يبرز دور شهادة البحث. 

ستجيب هذه المقالة على بعض الأسئلة الأكثر شيوعًا حول شهادة البحث وأهميتها وأوجه اختلافها عن سند الملكية وكيفية إصدارها. 

ما المقصود بشهادة البحث؟ 

شهادة البحث هي وثيقة تثبت أن العقار ليس مرهونًا في الفترة الحالية. وعلى هذا النحو، فهي مطلوبة في المقام الأول من قبل البنوك والمؤسسات المالية قبل إتمام أي عملية شراء أو بيع لقرض عقاري. 

ما الفرق بين شهادة البحث وسند الملكية؟ 

يكمن الاختلاف الرئيسي بين سند الملكية وشهادة البحث في استخداماتهما، فسند الملكية يعتبر دليلًا على أن العقار مملوك من فرد معين أو مجموعة من الأفراد. أما شهادة البحث فتدلّ عمّا إذا كان العقار مرهونا أم لا. 

والفرق الآخر بين الوثيقتين يتمثل في أن سند الملكية يحتوي على رسم تخطيطي للعقار يوضح موقعه وأبعاده بالضبط، بينما تسرد شهادة البحث المعاملات التي تمت على الوحدة، بما في ذلك عقود إيجار الأراضي الصناعية، واتفاقيات المساطحة. 

كيف يمكنني إصدار شهادة البحث؟ 

هناك طريقتان لإصدار شهادة البحث: إما (1) من خلال لوحة “الخدمات” في منظومة داري البيئية بعد تسجيل الدخول باستخدام رقمك الموحد أو رقم الهوية الإماراتية، أو (2) من خلال بوابة “تم” على الموقع الإلكتروني لبلدية مدينة أبوظبي. وتبلغ رسوم إصدار شهادة البحث 90 درهمًا. 

كيف يكون شكل شهادة البحث؟  

فيما يلي لقطة من نموذج شهادة البحث للرجوع إليها. 

لدي المزيد من الاستفسارات حول شهادة البحث. أين أوجه أسئلتي؟ 

إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى حول شهادة البحث، فهناك عدة طرق لطلب المساعدة. 

  • قاعدة المعرفة بمنظومة داري: يمكنك الوصول إلى قاعدة المعرفة التابعة لمنظومة داري من هنا. وستجد العديد من الاستفسارات التي تمت الإجابة عليها في تلك الصفحة، أو يمكنك إرسال طلب استفسار جديد، وسيتم الرد عليه عادةً في غضون ساعات قليلة. 
  • دردشة داري الحية: يمكنك الوصول إلى خدمة الدردشة الحية على الصفحة الرئيسية لداري من خلال النقر على الرمز الأحمر في أسفل يمين الصفحة، وسيساعدك أحد الممثلين في الردّ على استفساراتك. 
  • صفحات داري على مواقع التواصل الاجتماعي:    
  • الهاتف أو البريد الإلكتروني: لا تتردد في إرسال الاستفسارات إلى  [email protected] أو الاتصال بنا على الرقم 600523333. 

 

محتوى المادة

Featured Courses

قم بالتسجيل والاستعداد للسوق اليوم