سند الملكية – ما هو ولماذا تحتاج إليه؟

Author picture
نحن “ثينك بروب” – معهد تدريب عقاري مقره في الإمارات العربية المتحدة ، نقدم التدريب للمهنيين العقاريين في جميع أنحاء دبي وأبو ظبي. يتعلم أكثر.

عند شرائك لممتلكات غير منقولة، يجب أن يكون لديك دليل مادي لتُثبت أنها ملكك من الناحية القانونية. وهنا يأتي هذا الدليل ليعمل على حماية حقوقك ويسمح لك بالاحتفاظ بتلك الممتلكات، ويُعرف هذا “الدليل” باسم سند الملكية. 

تجيب هذه المقالة على 4 أسئلة متكررة حول سند الملكية وكيفية إصداره في أبوظبي. 

ما المقصود بسند الملكية؟ 

سند الملكية عبارة عن سجل عام يُمكن طلبه من دائرة الأراضي والأملاك. وهو بمثابة دليل على أن قطعة الأرض مملوكة لك قانونًا ويُمكنك استخدامها كما تريد. وإذا كنت قد دفعت ثمن العقار بقرض عقاري، فإنّه يتم إدراج اسمك بصفتك المالك القانوني في سند الملكية. وبمجرد تسجيل السند، يمكنك استخدامه لتأمين القروض والخدمات المالية الأخرى، ويتم إعطاؤك نسخة من السند كدليل على الملكية. 

لماذا يعد سند الملكية ضروريًا؟ 

نظرًا لدوره الحاسم في تحديد من يملك عقارًا معينًا، فإن سند الملكية هو مستند أساسي لأنه يسمح للمالك بإدارة الأرض على النحو الذي يراه مناسبًا. وهذا يشمل حقّه في البناء على الأرض وزراعتها وبيعها وما إلى ذلك. 

وعلى سبيل المثال، عندما يريد شخص ما بيع قطعة أرض، سوف ينظر المسؤول الحكومي في سند الملكية للتأكد من أن هذا الشخص لديه الحق في بيعها. 

ما المعلومات التي يتضمنها سند الملكية؟ 

يتضمن سند الملكية المعلومات التالية: 

  • خصائص الأرض:وتشمل كلًا من البلدية التي تتبع لها الأرض والمنطقة والقطاع والعنوان التفصيلي وحالة الرهن العقاري وما إلى ذلك. 
  • نوع الأرض: يوضح عما إذا كانت الأرض مصنفة على أنها سكنية أو تجارية. 
  • الرسم التوضيحي للأرض:مخطط للأرض يوضح موقعها ومساحتها وأبعادها الدقيقة. 
  • تفاصيل المالك (الملاك) والأسهم: ويشمل ذلك اسم (المالك/المالكين) ورقم المعرف ونوع حق الاحتفاظ بالحق ونسب المشاركة ونوع الاستحواذ. 

تتضمن الوثيقة أيضًا أي ملاحظات مهمة أخرى بخصوص بعض القوانين أو المراسيم العامة. 

أين وكيف يمكنني إصدار سند الملكية؟ 

يمكنك إصدار سند ملكية من خلال بوابة “تم” على موقع بلدية مدينة أبوظبي أو من خلال منظومة داري. 

كيف يكون شكل سند الملكية؟ 

فيما يلي لقطة لنموذج سند الملكية للرجوع إليها. 

لدي مزيد من الاستفسارات بشأن سند الملكية، فمن يمكنني سؤاله في هذا الشأن؟ 

إذا كان لديك مزيد من الاستفسارات حول سند الملكية، فهناك عدة طرق لطلب المساعدة. 

  • قاعدة المعرفة لدى منظومة داري: يمكنك الوصول إلى قاعدة المعرفة التابعة لمنظومة داري من هنا. وستجد العديد من الاستفسارات التي تمت الإجابة عليها في تلك الصفحة، أو يمكنك إرسال استفسار جديد، وسيتم الرد عليه في غضون ساعات قليلة. 
  • دردشة داري الحية: يمكنك الوصول إلى خدمة الدردشة الحية على الصفحة الرئيسية لداري من خلال النقر على الرمز الأحمر في أسفل يمين الصفحة. 
  • الهاتف أو البريد الإلكتروني: لا تتردد في إرسال الاستفسارات إلى  [email protected] أو الاتصال بنا على الرقم 600523333. 

 

محتوى المادة

Featured Courses

قم بالتسجيل والاستعداد للسوق اليوم