أهمية الوكلاء العقاريين المتخصّصين في نمو قطاع العقارات

Author picture
نحن “ثينك بروب” – معهد تدريب عقاري مقره في الإمارات العربية المتحدة ، نقدم التدريب للمهنيين العقاريين في جميع أنحاء دبي وأبو ظبي. يتعلم أكثر.

يعد قطاع العقارات أحد القطاعات المعقدة التي تتكيف باستمرار مع متطلبات المستهلكين والظروف الاقتصادية. ومن ثم، يعد وجود متخصّصين يتمتعون بمعرفة وكفاءات يمكن الاعتماد عليها أمراً بالغ الأهمية للتنمية المستدامة لقطاع العقارات في أبوظبي. لندرس بمزيد من التعمق أهمية المتخصّصين العقاريين وتأثيرهم في نمو قطاع العقارات. 

المسّاحون 

يعد مسؤول المسح العقاري أحد المتخصصين المسؤولين عن أخذ قياسات دقيقة توضح حدود الأرض. فمن السهل ملاحظة أهمية الدور الذي يلعبونه في قطاع العقارات. تخيل شراء قطعة أرض ثم بناء هيكل عليها، لتكتشف بعد عام أن الهيكل تجاوز حدود العقار بمتر واحد ويجب إزالته. 

بالإضافة إلى ذلك، يُعد فهم الإحداثيات الدقيقة لحدود قطعة الأرض أمراً ضرورياً لإعداد الأرض والتوثيق القانوني لها والبناء عليها واستخدامها. يحدد المساحون بدقة الأماكن التي يمكن أن تُبنى فيها الطرق، والتغييرات التي تطرأ على خطوط العقارات، والمكان الذي ستوضع فيه الهياكل الجديدة. يعمل البعض لدى الحكومة، بينما يعمل البعض الآخر في القطاع الخاص. 

ينبغي أن يكون المساح العقاري مرخصاً وأن يمتثل للّوائح وأحكام القانون وقواعد الأخلاق. ويساعد المسّاحون في ضمان إجراء أي تغييرات مهمة على العقارات بما يتماشى مع قيود الملكية وحدود الملكية وحقوق الارتفاق. يُعد المسّاحون أحد العناصر الضرورية في قطاع العقارات، بل ويمثلون أهمية أكبر في قطاع العقارات سريع التطور في أبوظبي، حيث يضمنون التزام مشاريع التطوير العقاري الجديدة والمخططات الرئيسية بالقيود الحكومية، ويتأكدون من أن سندات الملكية تعبر بشكل صحيح عن حدود العقارات. فضلاً عن أنهم يؤدون دوراً مهماً في استدامة العقارات. 

ويحتاج المسّاحون العقاريون الطموحون إلى تعلم الأدوات والمعرفة ذات الصلة بدورهم؛ ليصبحوا مسّاحين معتمدين في أبوظبي. تقدِّم لك دورات معهد ثينك بروب التدريب المهني والتعليمي لكي تصبح مساحاً مرخصاً وتبدأ حياتك المهنية العقارية في أبوظبي. 

المقيّمون 

يتمثل تقييم العقارات ببساطة في تحديد قيمة العقار، بما في ذلك جميع التحسينات والهياكل. ومن مهام المقيّم إجراء تقييم دقيق للعقار عبر مراعاة خصائصه، مثل المساحة والتصميم المعماري والحالة والتشطيبات وغيرها أثناء معاينة العقار، ثم مقارنة هذه المعلومات مع بيانات المبيعات القابلة للمقارنة التي تحققت مؤخراً لتحديد القيمة. 

وبعد معاينة العقار وإجراء تحليل مفصّل للسوق، يقوم المقيّم بإعداد تقرير متعمق لعملائه. وعلى الرغم من أن قيمة العقار لا تساوي سعره، فإنه عنصر حاسم في شراء العقار لأنه الطريقة التي تحدد بها المؤسسة المالية ما إذا كانت ستخصص قرضاً مالياً لعقار ما أم لا. يستخدم المقرضون التقييم ضمن إطار عملية تقييم المخاطر والتأهيل. 

ويسهم تقييم العقارات في تطوير العقارات في أبوظبي، وذلك بفضل أهميته في شراء العقارات وبيعها وتقييم التطوير ومراقبة أداء العقارات وعملية منح القروض. بالإضافة إلى ذلك، يعتمد كل قطاع عقاري على الخبرة في مجال تقييم العقارات؛ لمواصلة التطوير والاستدامة العقارية. 

يقدم معهد ثينك بروب دورة شهادة التقييم العقاري (real estate valuation certification course) للأفراد الذين يرغبون في أن يصبحوا مقيّمين عقاريين، حيث يتعلم المتدربون المهارات الأساسية اللازمة للعمل في مجال التقييم العقاري، بما في ذلك تحليل السوق وطرق التقييم والأخلاقيات وإعداد التقارير. 

الوسطاء العقاريون 

غالبًا ما يُنظر إلى الوسطاء العقاريين على أنهم مجرد مندوبي مبيعات، لكنهم أكثر من ذلك بكثير، حيث يمتلك الوسيط العقاري الكثير من الصلاحيات المتعلقة ببيع العقارات وشرائها. فهم يمتلكون المعرفة القطاعية، ناهيك عن أنهم دائماً أول من يعرف القوائم القادمة وأحدث المستجدات ومشاريع البنية التحتية. لذا يجدر النظر إليهم بوصفهم أشخاصاً على اطلاع دائم بالفرص والصفقات الممكنة لعملائهم. ونتيجة لذلك، ينظر العديد من العملاء إلى وسيطهم العقاري على أنه مستشار جدير بالثقة يقدّم له الإرشادات والنصائح أثناء معاملاتهم العقارية. 

يمكن كذلك أن يكون للوسيط تأثير لا يصدق على عمليات التطوير الجديدة التي تدخل في عمليات البيع على المُخطط، وذلك بتأثيرها في السوق الثانوية. فهم يهتمون بحالات تحول الاتجاهات، ويطّلعون بشكل دائم على التغييرات المالية، فضلاً عن أنهم يحتاجون إلى البقاء على اطلاع على المبادرات التشريعية والحكومية الجديدة. يؤدي الوسطاء والوكلاء العقاريون الذين يتعاملون مع العميل بصورة مباشرة دور الممثل للمشاريع العقارية أو مشاريع التطوير، حيث تتمثل وظيفتهم في ربط المشترين بالبائعين، ثم التفاوض بمهارة على إبرام الصفقات. 

ولأنهم يؤثرون على المشترين والبائعين من أجل تعزيز الاستدامة العقارية، فمن المهم أن يرقى الوكلاء العقاريين إلى مستوى توقعات عملائهم فيما يتعلق بالمعرفة والمهنية. يحتاج العاملون في مجال العقارات إلى تلبية الحد الأدنى من معايير التعليم ليصبحوا مرخصين في مهنهم. 

يقدم معهد ثينك بروب دورة تدريبية معتمدة للوسطاء العقاريين (Real Estate Brokers Certified Course) لتزويد الوسطاء العقاريين الطموحين بالتدريب والمعرفة؛ لتعزيز التطوير العقاري في أبوظبي. وعند الانتهاء من الدورة التدريبية، ستحصل على مجموعة المهارات الأساسية والشهادة لبدء حياتك المهنية في الوساطة العقارية. 

يمثل تأثير هذه المهن العقارية في قطاع العقارات السبب الرئيسي وراء أهمية التدريب، الذي يقدّمه معهد ثينك بروب لقطاع العقارات في أبوظبي. تعد دوراتنا معتمدة من دائرة البلديات والنقل في أبوظبي، وهي مصمّمة لتمكين المتخصّصين في العقارات وتعزيز القطاع العقاري. 

المراجع 

دورة المسح العقاري من ThinkProp (ThinkProp Surveying Course).https://thinkprop.ae/en/surveying. 

دورة التقييم العقاري من ThinkProp (ThinkProp Valuation Course).https://thinkprop.ae/en/valuation. 

دورة الوساطة العقارية من ThinkProp (ThinkProp Brokerage Course).https://thinkprop.ae/en/brokers. 

محتوى المادة

Featured Courses

قم بالتسجيل والاستعداد للسوق اليوم