هل يحتاج الوكلاء العقاريون إلى درجة علمية؟

Author picture
نحن “ثينك بروب” – معهد تدريب عقاري مقره في الإمارات العربية المتحدة ، نقدم التدريب للمهنيين العقاريين في جميع أنحاء دبي وأبو ظبي. يتعلم أكثر.

هل تفكر في الحصول على وظيفة وكيل عقاري في دبي؟ تتوفر في دبي فرصاً رائعة للأشخاص المهتمين ببدء مسيرتهم المهنية في مجال العقارات.

لكن هناك سؤال قد يخطر ببالك: هل تحتاج إلى درجة علمية لتصبح وكيلاً عقارياً في دبي؟

رغم أن الحصول على درجة علمية قد يكون مفيداً في حال رغبتك في العمل في مجال الوساطة العقارية، إلا أنه لا يمثل مطلباً أساسياً في دبي. إن الطبيعة النشطة لمجال العقارات في هذه المدينة العالمية تقدّر الخبرة العملية والشبكات الاجتماعية والقدرة على بناء علاقات.

في الواقع، لقد حقق العديد من وكلاء العقارات الناجحين في دبي إنجازات ملحوظة من خلال الخبرة العملية والتعلم المستمر وتطوير المهارات الشخصية.

لذا، فلنستكشف معاً كيف تصبح وكيل عقارات في دبي، ونتعرف على المتطلبات التي يجب عليك استيفائها لممارسة تلك المهنة.

هل يحتاج وكلاء العقارات إلى درجة علمية؟

Is a Degree Required for Real Estate Agents

لا توجد درجة علمية معينة تؤهلك لتصبح وكيلاً عقارياً. ومع ذلك، فإن حصولك على درجة علمية في هذا المجال سيفيدك، ويعزّز قدرتك على المنافسة.

فإن حصولك على شهادة في إدارة الأعمال، أو التمويل، أو التسويق، أو العقارات يزوّدك بالمعرفة والمهارات القيّمة التي يمكن تطبيقها في مجال العقارات. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك الحصول على شهادات مهنية أو تراخيص متعلقة بقطاع العقارات لتعزيز المصداقية والقدرة على التسويق في المجال.

متطلبات الحصول على ترخيص للوكلاء العقاريين

Licensing Requirements for Real Estate Agents

عندما تفكر في العمل في مجال العقارات، فمن الضروري للغاية أن تكون على دراية بشروط الترخيص. وبالتالي، دعنا نقدم لك لمحة عامة عن إجراءات الحصول على ترخيص الوكلاء العقاريين:

لكي تصبح وكيلاً عقارياً مرخّصاً، يجب أن تتبع عدة خطوات للتأكد من أن لديك المعرفة والمهارات اللازمة لتمثيل المشترين والبائعين والمستأجرين في الصفقات العقارية.

قد تختلف الإجراءات وفقاً لموقعك الجغرافي، ولكن بصفة عامة، تتلخص الإجراءات المطلوبة في الخطوات التالية:

1.     المتطلبات التعليمية

بجانب الحصول على درجة البكالريوس، يتعين على الأشخاص، الذين يرغبون في أن يصبحوا وكلاء عقارات، إكمال دورات تعليمية معينة قبل الحصول على الترخيص.

يمكن أن تختلف عدد الساعات المطلوبة، ولكنها عادة ما تتراوح بين 60-90 ساعة. تغطي هذه الدورات موضوعات مختلفة، مثل مبادئ العقارات، والممارسات، والعقود، والتمويل، والقوانين.

2.     الاختبار

بمجرد الانتهاء من المتطلبات التعليمية، تتمثل الخطوة التالية في اجتياز الاختبار بنجاح للحصول على ترخيص مزاولة المهن العقارية.عادةً ما يتكون هذا الاختبار من جزء يغطي المفاهيم العامة للعقارات، وجزء آخر يركز على القوانين واللوائح المحلية. عادةً ما تتكون الاختبارات من أسئلة متعددة الخيارات، وقد تتضمن أيضاً بعض الأسئلة القائمة على السيناريوهات.

3.     فحص الخلفية الجنائية

الخطوة التالية في عملية الترخيص هي إجراء فحص الخلفية الجنائية. في أغلب الإمارات، سيُطلب منك إجراء فحص الخلفية الجنائية كجزء من الإجراءات. سيتضمن هذا الفحص عادةً مراجعة السجلات الجنائية؛ للتأكد من أن جميع المتقدمين يستوفون المتطلبات الشخصية للترخيص.

4.     طلب الترخيص

بمجرد تلبية المتطلبات التعليمية واجتياز الاختبار، يتعين عليك بعد ذلك تقديم طلب الترخيص الخاص بك إلى الهيئة التنظيمية للدولة. سيتضمن طلب الترخيص معلومات شخصية وتفاصيل عن التعليم ونتائج الاختبار وأي رسوم مطلوبة.

5.     التعليم بعد الحصول على الترخيص

تطلب بعض الإمارات متطلبات إضافية متمثلة في حضور بعض الدورات التعليمية والتدريبية بعد الحصول على الترخيص. تهدف هذه الدورات إلى تزويد الوكلاء العقاريين المستقبليين بالمزيد من المعرفة والمهارات اللازمة لممارسة المهنة بشكل احترافي. قد يختلف عدد ساعات هذه الدورات والموضوعات المطروحة بحسب الإمارة.

6.     التعليم المستمر

بصفتك وكيلاً عقارياً، يجب عليك إكمال دورات التعليم المستمر بشكل دوري للحفاظ على رخصتك. ستساعد هذه الدورات وكلاء العقارات في البقاء على دراية بتوجّهات المجال والتغييرات القانونية والأخلاقيات المهنية والأمور الأخرى ذات الصلة. يختلف عدد ساعات التعليم المستمر حسب الإمارة.

7.     الاختلافات الخاصة بالدولة  فيما يخص معايير الترخيص

تتبع العملية الشاملة للحصول على ترخيص الوساطة العقارية إجراءات مماثلة في جميع أرجاء دولة الإمارات العربية المتحدة، ولكن يمكن أن تختلف معايير الترخيص العقاري قليلاً بين كل إمارة وأخرى.

من الضروري أن تفهم اللوائح المحددة لكل إمارة. فيما يلي بعض النقاط الرئيسية المتعلقة بمعايير الترخيص المُختلفة لكل إمارة داخل دولة الإمارات العربية المتحدة:

1. دبي: تشرف مؤسسة التنظيم العقاري الإماراتية “RERA” على عملية التراخيص في دبي.

للحصول على ترخيص وكيل عقاري، يجب عليك تلبية معايير محددة، بما في ذلك المؤهلات التعليمية، والخبرة، واجتياز الاختبارات المطلوبة.

يجب على المتقدمين أن يحملوا درجة البكالوريوس أو أعلى، وأن يكونوا قد أكملوا الدورات التدريبية ذات صلة، وأن يمتلكوا خبرة عملية لا تقل عن عامين في مجال العقارات. بالإضافة إلى ذلك، يجب عليك اجتياز امتحان مؤسسة التنظيم العقاري RERA الذي يختبر معرفتك بالقوانين واللوائح العقارية في دبي، وممارسات هذا المجال.

2. أبوظبي: تدير دائرة البلديات والنقل “DMT” عملية التراخيص في أبوظبي. تشمل معايير الحصول على ترخيص وكيل عقاري في أبوظبي تلبية المتطلبات التعليمية وإثبات الخبرة واجتياز امتحان دائرة البلديات والنقل “DMT”.

تشمل المؤهلات التعليمية عادةً حصول المتقدمين على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، ويجب أن يكونوا قد أكملوا دورات تدريبية محددة معتمدة من دائرة البلديات والنقل.

يتطلب ذلك أيضاً خبرة عملية في قطاع العقارات، وقد تختلف المدة بناءً على فئة الترخيص المحددة.  يتطلب الحصول على الترخيص اجتياز امتحان دائرة البلديات والنقل، وهو امتحان إجباري.

3. الشارقة: في الشارقة، تشرف دائرة التسجيل العقاري “SRERD” على عملية تراخيص وكلاء العقارات. تشمل المعايير المؤهلات التعليمية والخبرة واجتياز امتحان دائرة التسجيل العقاري “SRERD” بنجاح.

يمثل الحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها الحد الأدنى من المتطلبات التعليمية، ويجب أن يكون الأفراد قد أكملوا الدورة التدريبية المعتمدة من دائرة التسجيل العقاري “SRERD”.

الخبرة العملية ضرورية، وتختلف المدة حسب فئة الترخيص. يتطلب الحصول على الترخيص في الشارقة اجتياز امتحان دائرة التسجيل العقاري “SRERD” والذي يقيّم المعرفة بالقوانين واللوائح العقارية، وهو إجباري.

إذا كنت مهتماً بالعمل في مجال العقارات، فمن الضروري للغاية أن تبحث عن متطلبات الترخيص الخاصة بالإمارة التي تنوي العمل بها وتفهمها جيداً.

اللجان أو المجالس العقارية هي أفضل مصادر للمعلومات الدقيقة والحديثة فيما يتعلق بمعايير الترخيص وإجراءاته.

هل يمثل الحصول على درجة علمية أمراً مفيداً لوكيل العقارات؟

يمكن أن يكون الحصول على درجة علمية مفيداً، ويمكن أن يعزّز احترافيتك ومصداقيتك كوكيل عقارات. فحصولك على شهادة في مجال ذي صلة، مثل الأعمال التجارية، يوفر فهماً أعمق للمجال وتطوراته.

يدل الحصول على درجة علمية التزام الشخص بالتعليم وأنه منضبط ولديه مهارات التفكير النقدي، وهي من الأمور المهمة في مهنة العقارات.

من المهم ملاحظة أن النجاح في مجال العقارات لا يعتمد فقط على حصولك على درجة علمية في مجال العقارات، حيث تُمنَح بعض الأولوية للخبرة العملية والشبكات الاجتماعية والقدرة على بناء العلاقات.

يحقق العديد من وكلاء العقارات إنجازات من خلال الخبرة العملية والتعلّم المستمر وتطوير المهارات الشخصية.

في نهاية المطاف، على الرغم من أن حصولك على درجة علمية يمكن أن يوفر لك بعض المزايا، إلا أنه لا يضمن النجاح في مجال العقارات.

دورة تدريبية معتمدة للوكلاء العقاريين مُقدّمة من معهد “ثينك بروب”.

Certified Training course for Real Estate Brokers

يقدم معهد “ثينك بروب” دورة تدريبية معتمدة مصممة خصيصاً لوكلاء العقارات في دبي. تهدف هذه الدورة إلى تعزيز معرفة وكلاء العقارات ومهاراتهم، وتزويدهم بالأدوات اللازمة للتفوق في مهنتهم واجتياز امتحان مؤسسة التنظيم العقاري “RERA”.

أولاً، دعونا نناقش بعض الميزات الرئيسية وفوائد الدورات التدريبية المعتمدة:

  1. تغطي الدورة مجموعة واسعة من الموضوعات التي تهم وكلاء العقارات في دبي. يتضمن المنهج وحدات عن مدونة الأخلاقيات في دبي، وعمليات الإيجار والمبيعات، ودورة بيع العقارات وإرشادات الوكيل العقاري.
  2. يُقدّم الدورة خبراء بالمجال ومتخصصون ذوو خبرة لديهم معرفة عميقة بسوق العقارات في دبي. ينقل هؤلاء الخبراء الخبرة العملية إلى الفصل الدراسي، ويشاركون الأفكار العملية وأفضل الممارسات مع المشاركين في الدورة.
  3. يدل الانتهاء من دورة التدريب المعتمدة على التزامك بالتطوير المهني والتعلّم المستمر. يحصل المشاركون على شهادة عند إتمام الدورة التدريبية بنجاح ويصبحوا مؤهلين لممارسة مهنة الوكيل العقاري في دبي.
  4. تساعدك دورة التدريب المعتمدة على التعرف على المفاهيم التقنية والجوانب العملية، وهو ما يساعدك في تحسين حياتك المهنية واعتماد أحدث التقنيات بقطاع العقارات في دبي.

بشكل عام، تزود دورة التدريب المعتمدة التي يقدمها معهد دبي العقاري وكلاء العقارات بالمعرفة والمهارات اللازمة للتميز في سوق العقارات التنافسي في دبي.

المسارات البديلة لتصبح وكيلاً عقارياً

فضلاً عن الدرجات العلمية، توفر الخيارات التعليمية الأخرى، مثل دورات ما قبل الحصول على الترخيص والمدارس المهنية فرصاً جيدة للأفراد الذين يسعون للعمل في مختلف القطاعات، بما في ذلك العقارات.

غالباً ما تعطي هذه الخيارات التعليمية الأولوية للخبرة العملية والتدريب أثناء العمل، مما يوفر للطلاب مهارات عملية وخبرة بالمجال.

بالإضافة إلى ذلك، تلعب شبكة العلاقات والإرشاد والمشاركة في الجمعيات المهنية دوراً حيوياً في تطوير المهنيين ونجاحهم في هذا المجال.

تقدم دورات ما قبل الترخيص والمدارس المهنية برامج تدريبية متخصّصة تؤهل الأفراد لمزاولة مهن معينة، مثل العقارات. عادةً ماتوفر هذه البرامج منهجاً دراسياً مصمماً خصيصاً لتلبية متطلبات المجال وإجراءات الحصول على الترخيص.

إلى جانب المعرفة النظرية، غالباً ما يشارك الطلاب في التدريبات العملية ودراسات الحالة وسيناريوهات المحاكاة التي تعكس مواقف تحاكي العالم الحقيقي.

تمكّن هذه الخبرة العملية الطلاب من تطبيق ما تعلموه بطريقة مفيدة واكتساب نظرة فاحصة عن التحديات والتطورات المرتبطة بالمهنة.

ومع ذلك، بالإضافة إلى التعليم الرسمي، هناك بعض الطرق الأساسية التي يمكنك من خلالها التطور والتقدم في حياتك المهنية:

1.     الشبكات الاجتماعية

الشبكات الاجتماعية في مجال العقارات توفر فرصاً للتواصل مع الأقران في المجال والعملاء المحتملين والمرشدين الذين يمكنهم تقديم المشورة والدعم. إن بناء علاقات داخل مجتمع العقارات يمكن أن يؤدي إلى الحصول على التوصيات، والتعاون، والموارد والأفكار القيمة.

2.     الإرشاد

يلعب الإرشاد دوراً مهماً في تطور المهنيين المحترفين، خصوصاً في مجال العقارات، حيث تُقدَر المعرفة العملية رؤى القطاع بشدة.

فمن الجيد جداً أن تتلقى المشورة والتوجيه من شخص ناجح يرشدك أثناء مسيرتك المهنية، وينقل إليك معرفته وخبراته، ويساعدك على تجاوز صعوبات المجال،وهو ما يساعدك على التطور بشكل أسرع، وتجنب الأخطاء الشائعة.

3.     الجمعيات المهنية

تقدم المشاركة النشطة في الجمعيات المهنية، مثل لوائح العقارات أو الجمعيات، العديد من الفوائد. توفر هذه الجمعيات مصادر تعليمية، وفعاليات للتواصل الاجتماعي، ومعرفة تحديثات المجال وتوجهاته.

بالإضافة إلى ذلك، غالباً ما تنظم هذه الجمعيات ندوات وورش عمل ومؤتمرات تسهل عملية التعلم وتطوير المهارات. كما أن الانضمام إلى اللجان أو تولي الأدوار القيادية داخل هذه الجمعيات يوفر فرصاً للظهور المهني.

خلاصة القول، أنه على الرغم من أن الخيارات التعليمية غير الجامعية، مثل دورات ما قبل الحصول على الترخيص والمدارس المهنية، تقدم تدريباً عملياً، فإن أهمية الشبكات الاجتماعية والإرشاد والمشاركة في الجمعيات المهنية لا غنى عنها، حيث تعزّز هذه الخيارات التطور المهني، وتوفر رؤى قيمة للمجال، وتفتح الأبواب أمام فرص وتعاونات جديدة. فيمكن للأفراد تعزيز فرص نجاحهم والازدهار في مجال العقارات التنافسي عن طريق الجمع بين التعليم العملي، والخبرة العملية، والشبكات القوية.

الخاتمة

ختامًا، فإن الإجابة على السؤال “هل يحتاج وكلاء العقارات إلى درجة علمية؟” هي أنك أثناء مسيرتك لتصبح وكيلاً عقارياً، تحتاج إلى البحث عن المعايير المطلوبة بناءً على الإمارة التي تود العمل بها. على سبيل المثال، في دبي ستحتاج للحصول على درجة البكالوريوس على الأقل؛ أما في أبوظبي، ستحتاج إلى الحصول على شهادة الثانوية العامة كحد أدنى.

لذلك، يمكنك أن تصبح وكيلاً عقارياً بدون درجة علمية طالما تستوفي المتطلبات الأخرى. وأثناء ذلك، قد يكون لديك العديد من الأسئلة وقد تكون بحاجة إلى الإرشاد، فيمكنك الحصول على كل ذلك من خلال برامج تدريب ThinkProp في مجال العقارات.

محتوى المادة

Featured Courses

قم بالتسجيل والاستعداد للسوق اليوم