ما أهمية شهادة مخطط الأرض في إمارة أبو ظبي؟

Author picture
نحن “ثينك بروب” – معهد تدريب عقاري مقره في الإمارات العربية المتحدة ، نقدم التدريب للمهنيين العقاريين في جميع أنحاء دبي وأبو ظبي. يتعلم أكثر.

عند تشييد مبنى من أي نوع أو حجم، يجب أن يكون لديك مخطط له يصور هيكله بتفاصيل شاملة. مباشرة بعد اكتمال البناء، يعمل هذا المخطط كخريطة موقع لهذا المبنى وهي تعرف باسم شهادة مخطط الأرض. في هذه المقالة، سنناقش بإيجاز خطة الموقع، وما هي وما الذي يجعلها وثيقة حساسة ومهمة.

ما هو مخطط الأرض؟

مخطط الأرض العقار هو رسم قياسي يظهر الحالة الموجودة لعقار معين سواء أكان وحدةً أم أرضاً، ويشمل مخطط الأرض: حدود عقار أو أرضٍ معينة، وموقع التطورات الحالية أو المقترحة، مثل: المباني، والأرصفة، واستخدام الأرض.

لماذا تحتاج شهادة مخطط الأرض؟

قد تتساءل عن سبب حاجتنا إلى شهادة مخطط الأرض، أو لماذا تعد شهادة مخطط الأرض ضرورية؟ الجواب البسيط هو أن هناك عدة أسباب مهمة لشهادة مخطط الأرض. أولاً، افترض أنك تنوي إجراء بعض التحسينات على العقارات الخاصة بك، كإضافة منشأة جديدة أو ملحق، يمكنك القيام بذلك فقط من خلال مخطط الأرض، إذ إن معظم الحكومات تطلبها لضمان تلبية لوائح البناء المحلية والحكومية. ثانياً، تعد خطة الأرض عنصراً أساسياً في تخطيط البناء لتحديد موقع المشروع المتوقع؛ لأن مخطط الأرض سيعرض حدود الأرض، والمساحة، والحوض، بالإضافة إلى جميع المعلومات ذات الصلة، مثل اسم المالك، وحجم الأرض… إلخ، كما أن مخطط الأرض مهم أيضاً للمهنيين العقاريين، مثل: مصممي ومنسقي الحدائق، إذ يستخدمون مخططات الأرض لمساعدتهم على بناء تصاميم الحدائق والمناظر الطبيعية، ورسم التحسينات على العقارات. تساعد مخططات الأرض بشكل كبير عند التخطيط لمشاريع تحسين المنزل، كبناء حمام سباحة، أو مرآب جديد.

هنا، ستقودنا معرفة أهمية شهادة مخطط الأرض إلى السؤال الآتي: كيف يمكنني الحصول على شهادة مخطط الأرض؟

كيف يمكنك إصدار شهادة مخطط الأرض في إمارة أبو ظبي؟

يمكنك إصدار الشهادة في إمارة أبو ظبي من خلال “داري” المنظومة الرقمية العقارية. في الخطوة الأولى يتم التسجيل على منظومة “داري”، ثم تسجيل الدخول. “داري” هي منظومة رقمية موثوقة للعقارات في إمارة أبو ظبي، وهي مدعومة من قبل دائرة البلديات والنقل (DMT)، وقد طورته شركة المتطورة للخدمات العقارية (ADRES). يمكنك التسجيل وتسجيل الدخول باستخدام الرقم الموحد (UID)، أو الهوية الرقمية الإماراتية (UAE pass)، أو رقم الهوية الإماراتية (EID). أما الخطوة الثانية هي اختيار خدمة إصدار “شهادة مخطط الأرض”، إذ تقدم شركة “داري” العديد من الخدمات العقارية المهمة لإدارة عقاراتك. بعد ذلك تأتي الخطوة الثالثة، وهي دفع الرسوم المخصصة لإصدار الشهادة. أخيراً، يمكنك تنزيل شهادة مخطط الأرض في غضون ثوانٍ على هاتفك المحمول، أو جهازك اللوحي، أو حاسوبك. إنها عملية سهلة ومباشرة، ولا تستغرق سوى بضع دقائق.

الرسوم

تبلغ رسوم إصدار شهادة مخطط الأرض في إمارة أبو ظبي 100 درهم إماراتي تُدفع إلى دائرة البلديات والنقل (DMT). يمكن دفع الرسوم من خلال منصة “داري” إما من خلال “محفظة داري”، أو بطاقة الخصم (المدين)، أو بطاقة الائتمان.

في الختام، تعد شهادة مخطط الأرض في إمارة أبو ظبي ضرورية من نواحٍ كثيرة، خاصة لأصحاب المنازل، والمشترين، والبائعين، ويمكن الحصول عليها خلال خطوات بسيطة وسهلة.

محتوى المادة

Featured Courses

قم بالتسجيل والاستعداد للسوق اليوم