كيف يمكنك الحصول على رخصة الوساطة العقارية من مؤسسة التنظيم العقاري “RERA”؟

Author picture
نحن “ثينك بروب” – معهد تدريب عقاري مقره في الإمارات العربية المتحدة ، نقدم التدريب للمهنيين العقاريين في جميع أنحاء دبي وأبو ظبي. يتعلم أكثر.

why-is-a-rera-broker-license-important

إذا كنت تسعى للعمل في سوق العقارات الالنابض بالحياة في دبي، فإن الحصول على رخصة الوساطة العقارية من مؤسسة التنظيم العقاري (RERA) يُعد واحداً من المتطلبات الأساسية لذلك.

مؤسسة التنظيم العقاري هي الهيئة الرسمية التي تنظم قطاع العقارات في دبي وتشرف عليه.

تؤدي هذه المنظمة الموقرة دوراً أساسياً في الحفاظ على الشفافية والكفاءة والنزاهة في سوق العقارات، حيث تحافظ على مصالح كلٍ من البائع والمشتري.

لكن كيف يمكنك الحصول على رخصة الوساطة العقارية من مؤسسة التنظيم العقاري في دبي. للوهلة الأولى، قد تبدو العملية معقدة وصارمة، ولكن مع الإصرار والتوجيه الصحيح، يمكنك تخطي جميع المراحل الضرورية لتحصل على رخصتك الصادرة من مؤسسة التنظيم العقاري RERA بنجاح.

سيرشدك هذا الدليل خلال جميع مراحل عملية الحصول على رخصة مؤسسة التنظيم العقاري RERA في دبي. إذا كنت تتطلع إلى أن تصبح وكيلاً عقارياً أو سمساراً أو مستشاراً، سيزودك هذا الدليل بالعلم والمعرفة الضرورية لإتمام عملية الحصول على الرخصة بسلاسة.

دعنا نتعرف بالتفصيل الآن على خطوات الحصول على رخصة مؤسسة التنظيم العقاري RERA في دبي ومتطلباتها. ستفتح لك هذه المعلومات عالماً من الفرص في قطاع العقارات.

سواءً كنت تبدأ حياتك المهنية أو تسعى إلى تحسين مسيرتك المهنية الحالية، فإن الحصول على رخصة مؤسسة التنظيم العقاري RERA يُعد خطوة أساسية في مشوارك المهني في مجال العقارات. فلنبدأ معاً!

3 خطوات للحصول على رخصة مؤسسة التنظيم العقاري في دبي”RERA”

للحصول على رخصة مؤسسة التنظيم العقاري RERA في دبي، يتعين عليك المرور بثلاث خطوات رئيسية، وهي كالتالي:

  • الحصول على إقامة سارية
  • الخضوع لاختبار مؤسسة التنظيم العقاري RERA
  • الحصول على رخصة مؤسسة التنظيم العقاري RERA

1- الحصول على إقامة سارية

للحصول على رخصة مؤسسة التنظيم العقاري RERA، يجب أن يكون لديك أولاً تأشيرة إقامة سارية في دبي. يمثل الحصول على إقاة سارية في الدولة خطوة أساسية للحصول على الرخصة، حيث تُتاح فقط للأفراد المُقيمين في دبي. إذا لم تكن مقيماً في دبي، فستحتاج أولاً إلى اتباع الإجراءات اللازمة للحصول على تأشيرة إقامة، ثم تبدأ بعد ذلك عملية إصدار الرُخصة.

2- الخضوع لاختبار مؤسسة التنظيم العقاري RERA

يجب عليك الخضوع لاختبار مؤسسة التنظيم العقاري RERA للحصول على الرُخصة. يقيّم الاختبار مدى استيعابك لمفهوم قطاع العقارات واللوائح وأفضل الممارسات العقارية.
ويغطي الاختبار موضوعات مختلفة، مثل: قوانين العقارات، وتقييم العقارات، واستراتيجيات التسويق، والأخلاق المهنية. لذلك، تُعد الدراسة والتحضير الجيد للامتحان أمران ضروريان لزيادة قدرتك على اجتياز الامتحان.

3- الحصول على رخصة مؤسسة التنظيم العقاري RERA

بعد اجتياز اختبار مؤسسة التنظيم العقاري RERA بنجاح، يمكنك التقدم بطلب للحصول على الرُخصة. تتضمن هذه العملية تقديم المستندات الضرورية، مثل: شهادة التدريب، ونتائج الامتحان، ونسخة جواز السفر، وغيرها من الأوراق المطلوبة. لذلك، من الضروري التأكد من أن جميع المستندات لديك كاملة ودقيقة؛ لتجنب حدوث أي تأخيرات أو تعقيدات في عملية الحصول على الرخصة.
بمجرد مراجعة طلبك والموافقة عليه من قِبَل الجهات المختصة، ستحصل على رخصتك الصادرة عن مؤسسة التنظيم العقاري RERA، وهو ما يسمح لك بمزاولة العمل كوسيط عقاري مُرخّص في دبي.

المستندات المطلوبة للحصول على رخصة مؤسسة التنظيم العقاري RERA

تأكد من أن بحوزتك جميع هذه المستندات المطلوبة؛ لضمان سلاسة علية التقدي للحصول على رخصة مؤسسة التنظيم العقاري RERA في دبي.

● تأشيرة إقامة سارية في دبي

● نسخ من جواز السفر

● صور شخصية بحجم جواز السفر

● نسخة من مؤهلاتك العلمية

● استمارة طلب مُكتملة

لماذا يعد الحصول على رخصة الوساطة العقارية من مؤسسة التنظيم العقاري RERA أمراً في مهماً؟

يُعد الحصول على رخصة الوساطة العقارية من مؤسسة التنظيم العقاري أمراً ضرورياً، إذا كنت ترغب في مزاولة مهنة الوساطة العقارية في دبي، حيث تعزّز هذه الرخصة من مصداقيتك واحترافيتك في قطاع العقارات.

تضمن هذه الرخصة التزامك التام باللوائح والمعايير الأخلاقية التي وضعتها مؤسسة التنظيم العقاري. بالإضافة إلى ذلك، فإن امتلاك رخصة من مؤسسة التنظيم العقاري يسمح لك بممارسة أنشطة الوساطة العقارية بشكل قانوني، ويوفر لك كذلك العديد من المزايا والفرص في سوق العقارات في دبي.

الأسئلة المتكررة – كيف تحصل على رخصة مؤسسة التنظيم العقاري RERA في دبي

1- ما هي تكلفة الحصول على رخصة الوساطة العقارية من مؤسسة التنظيم العقاري في دبي؟

تختلف تكلفة الحصول على رخصة الوساطة العقارية من مؤسسة التنظي العقاري في دبي وفقاً لنوع الرُخصة والرسوم المرتبطة بها.

بالنسبة لتأجير عقارات الآخرين وإدارتها، تُقدّر الرسوم السنوية بـ 15,000 درهم إماراتي. بالإضافة إلى ذلك، تُفرَض رسوم على التطوير العقاري قدرها 25,000 درهم إماراتي، بينما يخضع أمناء التسجيل العقاري لرسوم قدرها 100,000 درهم إماراتي.

بالإضافة إلى ذلك، تُفرّض رسوم معرفة وابتكار على جيع أنواع الرُخص تصل إلى ١٠ دراهم إماراتية.

2- كيف يمكنني إلغاء رخصة الوسيط العقاري الخاصة بي؟

لإلغاء رخصة الوسيط العقاري الخاصة بك في دبي، تحتاج إلى تقدي طلب على نظام “تراخيصي”. ولحسن الحظ، لا توجد أي رسوم إضافية لإلغاء الرخصة.

3- ما هو الحد الأدنى للسن المسموح به للحصول على رخصة وسيط عقاري؟

الحد الأدنى للسن المطلوب للحصول على رخصة وسيط عقاري في دبي هو 21 عاماً. يجب على المتقدمين استيفاء معيار السن حتى يكونوا مؤهلين للحصول على الرخصة.

الخاتمة

يُعد الحصول على رخصة مؤسسة التنظيم العقاري خطوة ضرورية ومحورية لبناء حياة مهنية مزدهرة في قطاع العقارات في دبي.

عبر اتباع الخطوات الأساسية الأربعة الموضحة أعلاه، يمكنك الحصول على الرخصة والبدء في مزاولة المهنة كمهني عقاري مرخّص في هذا السوق الديناميكي.

قد يبدو للوهلة الأولى أن الحصول على رخصة مؤسسة التنظيم العقاري RERA  هو عملية شاقة وصعبة، إلا إنه من خلال التوجيه الصحيح والالتزام الثابت، يمكنك أن تصبح وكيل عقارات أو وسيطاً عقارياً مرخّصاً.

للتنقل بين مراحل هذه العملية بسلاسة، تأكد من أن لديك المعرفة الضرورية والمهارات اللازمة، فضلاً عن ذلك، يمكنك الحصول على التوجيه المهني من جهات ذات خبرة ومعرفة، مثل معهد ثينك بروب ThinkProp.

سواءً كنت تتصفح متطلبات الرُخصة  أو تسعى إلى تنمية أعمالك الخاصة، تمثل الدورات التدريبية والخبرات العقارية المُقدّمة في معهد ثينك بروب قاعدة بيانات مربحة لأي وكيل عقارات.

ابدأ مسيرتك المهنية في مجال العقارات على أساس سليم عن طريق الحصول على رخصة ؤسسة التنظيم العقاري RERA، التي ستتيح لك العديد من الفرص المُربحة. سيزوّدك الحصول على رُخصة من مؤسسة مرموقة واكتساب معرفة قيمة من خلال معهد ثينك بروب بالعوامل اللازة للتفوق في قطاع العقارات.

اتخذ خطوة واستثمر في مستقبلك، وأطلق العنان لإمكاناتك الكاملة بحصولك على رخصة مؤسسة التنظيم العقاري في دبي!

محتوى المادة

Featured Courses

قم بالتسجيل والاستعداد للسوق اليوم