دور التكنولوجيا في بناء عقارات مستدامة

Author picture
نحن “ثينك بروب” – معهد تدريب عقاري مقره في الإمارات العربية المتحدة ، نقدم التدريب للمهنيين العقاريين في جميع أنحاء دبي وأبو ظبي. يتعلم أكثر.

تعني الإستدامة في قطاع العقارات تصميم المباني وتطويرها وتشييدها بشكل يساهم في تقليل تأثيرها البيئي، وزيادة فوائدها الاجتماعية والاقتصادية على المدى الطويل. تتضمن هذه العملية استخدام مواد وتقنيات غير ضارة للبيئة، وتقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، وتوفير ميزات تعزز صحة الأشخاص الذين يستخدمون تلك المساحات ورفاهيتهم. 

ومع تزايد تركيز العالم على الاستدامة، فقد بدأ قطاع العقارات في تبني تقنيات جديدة يمكن أن تساعد في تقليل التأثير البيئي للمباني. فيما يلي بعض الأمثلة على التقنيات التي تُستخدَم لدعم الاستدامة في قطاع العقارات: 

الأجهزة والإضاءة المُوفّرة للطاقة 

تستخدم الأجهزة والإضاءة المُوفّرة للطاقة طاقة أقل من الخيارات التقليدية، والتي يمكن أن تساعد في تقليل البصمة الكربونية للمبنى وخفض تكاليف الطاقة. ويمكن أن يشمل ذلك مصابيح LED، وأجهزة معتمدة من برنامج نجمة الطاقة Energy Star، ورؤوس دُش ذات تدفق منخفض. 

أنظمة الطاقة المتجدّدة 

يمكن استخدام أنظمة الطاقة المتجدّدة مثل الألواح الشمسية وتوربينات الرياح وأنظمة الطاقة الحرارية الأرضية لتوليد الكهرباء للمبنى، وهو ما يقلل الاعتماد على الوقود الأحفوري. قد يكون تثبيت هذه الأنظمة مكلفاً، ولكن يمكنها توفير التكاليف بشكل كبير على المدى الطويل، ويمكنها أيضاً مساعدة مبنى مؤهل في الحصول على شهادات المباني الخضراء. 

الأسطح الخضراء 

الأسطح الخضراء هي أسطح مغطاة بالنباتات والتربة، يمكن أن تساعد في عزل المبنى وتقليل جريان مياه الأمطار وتحسين جودة الهواء. ويمكن أن توفر الأسطح الخضراء أيضاً مساحة للاستجمام والاسترخاء، وأن تساعد المبنى في التأهل للحصول على شهادات المباني الخضراء. 

منظِّمات الحرارة الذكية: يمكن برمجة منظِّمات الحرارة الذكية لضبط درجة الحرارة في المبنى بناءً على أنماط الإشغال والطقس، وهو ما يساعد على تقليل استخدام الطاقة. وهو ما يمكن أن يكون مفيدًا بوجه خاص في المباني الكبيرة التي يصعب فيها التحكم في درجة الحرارة في جميع الأجزاء. 

التركيبات المُوفّرة للمياه 

يمكن أن يساعد استخدام تركيبات موفرة للمياه، مثل المراحيض ورؤوس الدش ذات التدفق المنخفض في تقليل كمية المياه المستخدمة في المبنى، وهو ما قد يكون مفيداً لكل من البيئة ويساعد على تقليل فواتير استخدام المياه. بالإضافة إلى استخدام كميات أقل من المياه، يمكن أن تكون هذه التركيبات أقل تكلفة في التشغيل. 

المواد المستدامة 

يمكن أن يساعد استخدام مواد مستدامة، مثل الفولاذ المُعاد تدويره والطلاء منخفض المركبات العضوية المتطايرة في تقليل التأثير البيئي للمبنى. ويمكن أن تكون هذه المواد أكثر تكلفة في البداية، ولكنها قد تكون أطول عمراً، وقد تكون مؤهلة أيضاً للحصول على إعفاءات ضريبية أو حوافز أخرى. 

محطات شحن السيارات الكهربائية 

تركيب محطات شحن السيارات الكهربائية قد يزيد سهولة استخدام السيارات الكهربائية، التي تنتج انبعاثات أقل من المركبات التي تعمل بالبنزين. قد يكون هذا مهماً بوجه خاص في المناطق ذات المستويات العالية من تلوث الهواء، ويمكن أن يساعد أيضاً في تأهيل المبنى للحصول على شهادات المباني الخضراء. 

وبوجه عام، يُستخدَم العديد من التقنيات الجديدة في قطاع العقارات لدعم الاستدامة. ويمكن أن تساعد هذه التقنيات في تقليل التأثير البيئي للمباني، وخفض تكاليف الطاقة والمياه، وتحسين نوعية الحياة لشاغلي المبنى. ومع استمرار نمو الطلب على المباني المستدامة، من المحتمل أن نرى المزيد من التكنولوجيا المبتكرة التي يتم تطويرها وتطبيقها في قطاع العقارات.

محتوى المادة

Featured Courses

قم بالتسجيل والاستعداد للسوق اليوم