التغلب على التحديات التي تواجه قطاع تقييم العقارات: دليل المتخصصين في تقييم العقارات

Author picture
نحن “ثينك بروب” – معهد تدريب عقاري مقره في الإمارات العربية المتحدة ، نقدم التدريب للمهنيين العقاريين في جميع أنحاء دبي وأبو ظبي. يتعلم أكثر.

تعدّ عملية تقييم العقارات عملية معقدة تتطلّب تحديد القيمة السوقية الحالية للعقار، ويُمثّل ذلك خطوة مهمة في أي صفقة عقارية، فالتقييم الدقيق يعدّ أمرًا ضروريًا لضمان حصول جميع الأطراف المعنيّة على صفقة عادلة. 

وتتطلّب عملية تقييم العقارات معرفة وخبرة عالية. وفي هذه المقالة، سنقدم دليلًا شاملًا للمتخصصين في تقييم العقارات بخصوص كيفية التغلب على التحديات التي تواجه هذا القطاع. 

ما هو تقييم العقارات؟ 

تقييم العقارات هو عملية تحديد القيمة السوقية للعقار، ويتضمن ذلك استخدام طرق مختلفة لتحديد السعر السوقي الحالي لبيع العقار. ويستخدم المتخصصون في هذا المجال أساليب مختلفة لتحديد القيمة السوقية، بما في ذلك نهج مقارنة المبيعات، ونهج التكلفة، ونهج رسملة الدخل. 

الأساليب المستخدمة في تقييم العقارات 

  1.  هناك نهج مقارنة المبيعات، وهو أسلوب لتقدير القيمة يتم من خلاله مقارنة العقار المطلوب تقييمه مع عقارات ذات خصائص مشابهة تم بيعها مؤخرًا في نفس المنطقة.  
  1. وهناك نهج التكلفة الذي يتضمّن تحديد تكلفة بناء العقار متبوعًا بمعدل الإهلاك. 
  1. وهناك نهج رسملة الدخل الذي يتضمّن تحديد قيمة العقار على أساس الدخل المُكتسب 

وقد يستخدم المتخصصون في تقييم العقارات طريقة أو أكثر من هذه الطرق، اعتمادًا على خصائص العقار والظروف المحددة للتقييم. 

تحديات تقييم العقارات 

على الرغم من الطرق المختلفة المتاحة لتقييم العقارات، إلّا أن هناك بعض التحديات التي يواجهها المتخصّصون في هذا المجال، وفيما يلي توضيح لأبرز هذه التحديات وكيفية التغلب عليها: 

عدم وجود عقارات قابلة للمقارنة 

يعد عدم وجود عقارات قابلة للمقارنة تحديًا شائعًا يواجهه المتخصصين في تقييم العقارات. 

ويحدث ذلك عندما لا توجد مبيعات حديثة لعقارات مماثلة في نفس المنطقة، وهو ما يُصعّب آلية تحديد القيمة السوقية للعقار بشكل دقيق. 

وللتغلب على هذا التحدي، يمكن لمتخصصي تقييم العقارات توسيع نطاق بحثهم ليشمل عقارات مماثلة في المناطق المجاورة. ويمكنهم أيضًا التفكير في استخدام طرق بديلة للتقييم، مثل نهج التكلفة أو نهج رسملة الدخل. فباستخدام هذه الأساليب، لا يزال بإمكان المتخصصين في تقييم العقارات تحديد قيمة سوقية دقيقة للعقار. 

الميزات الفريدة للعقار 

يُمكن أن تُصعّب الميزات الفريدة للعقار آلية تحديد القيمة السوقية، وتشمل هذه الميّزات كلًا من الواجهة البحرية للمبنى أو أهميته التاريخية أو المبنى المُصمّم حسب الطلب، حيث أن هذه الميزات تجعل العثور على عقارات بخصائص مماثلة أمرًا صعبًا. 

وللتغلب على هذا التحدي، يمكن لمتخصصي تقييم العقارات استخدام برامج متخصصة تُراعي الميزات الفريدة والمختلفة للعقار. ويمكنهم أيضًا الاستعانة بمتخصصين ذوي خبرة، يُمكنهم تقييم العقارات التي تتمتع بميّزات فريدة. وباستخدام هذه الأساليب، يمكن لمتخصصي تقييم العقارات تحديد القيمة السوقية للعقار بشكل دقيق. 

العوامل الاقتصادية 

يمكن أن تؤثر العوامل الاقتصادية، مثل الركود أو فقاعة الإسكان، بشكل كبير على قيمة العقار. ويمكن أن تُصعّب هذه العوامل عملية تحديد القيمة السوقية للعقار. 

وللتغلب على هذا التحدي، يمكن لمتخصصي تقييم العقارات إجراء بحوث حول الاتجاهات الاقتصادية وتحليلها. ويمكنهم أيضًا النظر في مدى تأثير هذه العوامل الاقتصادية على قيمة العقار. ومن خلال مراعاة هذه العوامل، يمكن للمتخصصين في تقييم العقارات تحديد القيمة السوقية للعقار بشكل دقيق. 

حالة العقار 

يمكن أن تؤثر حالة العقار على قيمته، فقد تكون قيمة العقارات التي تفتقر إلى الصيانة أقل من قيمة العقارات التي تتم صيانتها بشكل دوريّ. 

وللتغلب على هذا التحدي، يمكن لمتخصصي تقييم العقارات فحص العقار بدقة، ويمكنهم أيضًا إجراء التعديلات اللازمة على القيمة بناءً على حالة العقار. وبهذا يتمكّن المتخصصين في تقييم العقارات من تحديد القيمة السوقية بشكل دقيق. 

المسائل القانونية والتنظيمية 

يمكن أن تؤثر المسائل القانونية والتنظيمية، مثل قيود تقسيم المناطق أو نزاعات الملكية على قيمة العقارات. 

وللتغلب على هذا التحدي، يمكن للمتخصصين في تقييم العقارات البحث في التاريخ القانوني والتنظيمي للعقار. ويمكنهم أيضًا النظر في مدى تأثير المسائل القانونية الجارية على قيمة العقار. وعند أخذ هذه العوامل بعين الاعتبار، يمكن للمتخصصين في هذا المجال تحديد القيمة السوقية للعقار بشكل دقيق. 

كن مستعدًا 

من الضروري أن تكون مستعدًا للتقييم العقاري. حيث يُمكنك الاستعانة بوكلاء العقارات، فهم يزوّدون عملاءهم بالمعلومات الوفيرة اللازمة لفهم عملية تقييم العقارات والعوامل التي يجب أخذها بعين الاعتبار. وبهذا تتمكّن من إسناد قراراتك على توقعات صحيحة قريبة من الواقع لتستمر بعدها في اتخاذ خطواتٍ مستنيرة. 

محتوى المادة

Featured Courses

قم بالتسجيل والاستعداد للسوق اليوم