أنواع الوكلاء العقاريين

Author picture
نحن “ثينك بروب” – معهد تدريب عقاري مقره في الإمارات العربية المتحدة ، نقدم التدريب للمهنيين العقاريين في جميع أنحاء دبي وأبو ظبي. يتعلم أكثر.

في هذه المدونة، سنسلط الضوء على المهني العقاري الأبرز في سوق العقارات في دولة الإمارات العربية المتحدة، وهو “الوكيل العقاري”. حيث يمتلك الوكلاء العقاريون مفاتيح عالم العقارات في دولة الإمارات، بفضل خبرتهم الواسعة ومعرفتهم الجيدة بخبايا هذا العالم. وهم قادرون على مساعدتك في اتخاذ قرارات مستنيرة واغتنام أكثر الفرص ربحاً.

يزيد وكلاء العقارات من فرص العثور على عقارات متميزة، ويضمنون اتخاذ قرارات مستنيرة في هذا السوق الديناميكي والتنافسي.

يوجد 4 أنواع من الوكلاء العقاريين

يوجد أنواع مختلفة من وكلاء العقارات، ومن الضروري فهم دور كلٍ منهم لتحديد الشكل الذي يمكن أن تكون عليه حياتك المهنية في مجال العقارات. تشمل هذه الأنواع:

١- وكلاء العقارات السكنية

٢- وكلاء العقارات التجارية

٣- وكلاء العقارات الفاخرة

٤- وكلاء التأجير

سنشرح بمزيد من التفصيل الأنواع المختلفة لوكلاء العقارات لمعرفة الدور الذي يؤديه كل منهم.

1- وكلاء العقارات السكنية

يوجد ثلاثة أنواع رئيسية لوكلاء العقارات السكنية.

ينصب اهتمام “وكيل المشتري” وتركيزه على إيجاد المنزل المثالي لعملائه، بينما يسعى “وكيل البائع” إلى تسويق العقارات وبيعها بالنيابة عن أصحاب المنازل.

يلعب “الوكيل المزدوج” دوراً ثنائياً من خلال تمثيل كلٍ من المشتري والبائع، مع التمسك بالإنصاف والشفافية في المعاملة العقارية.

وكيل المشتري

يلعب وكيل المشتري دور المحامي عن المشترين طوال عملية الشراء، وبالتالي فهو يؤدي دوراً مهماً في سوق العقارات السكنية. دعونا نستكشف المسؤوليات والمهارات التي يمتلكها وكيل المشتري لتحقيق المنفعة لكلٍ من المشتري والبائع:

  • إجراء عمليات بحث شاملة ودقيقة
  • تزويد عملائه بتحليل مفصّل لحالة السوق والاتجاهات الناشئة وقيم العقارات
  • مساعدة العملاء عن طريق التفاوض بالنيابة عنهم

يمتلك وكيل المشتري خبرة كبيرة بالسوق العقاري، ومهارات التفاوض الفعّال، كما أن لديه شبكة علاقات اجتماعية قوية.

أثناء عملية البحث عن عقار، وبصفتك وكيلاً للمشتري، ستسهم فيما يلي:

  • توفير الوقت والجهد لعملائك
  • توفير فرص متميزة بأسعارٍ تنافسية
  • فهم الوثائق اللازمة واستكمالها بدقة وسرعة
  • تقديم التوجيه والدعم للمشترين الدوليين أو غير المطّلعين على سوق العقارات في الدولة

وكيل البائع

يُطلق على وكيل البائع أيضاً “وكيل الإدراج” ويلعب دوراً مهماً في سوق العقارات السكنية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وكيل البائع هو المسؤول عن تسعير العقارات وإجراء تحليل للسوق العقاري المحلي، كما أنه يقوم بالتسويق والترويج للعقارات، وتطوير استراتيجيات تسويقية شاملة وفعّالة، وتنفيذها.

بصفتك وكيلاً للبائع، يجب أن تمتلك مهارات محددة، تشمل ما يلي:

  • معرفة السوق
  • التسويق والعرض
  • التواصل والتفاوض

هناك عدة طرق يمكن للبائعين الاستفادة من خلالها من وكلاء البائعين في سوق العقارات في دولة الإمارات، فعلى سبيل المثال، يمكنهم تقديم خبرة التسعير من خلال فهمهم العميق لديناميكيات السوق المحلية.

وكذلك، يمكنهم زيادة فرص رؤية العقارات وجذب المزيد من المشترين المحتملين بفضل قدرتهم على الوصول إلى قنوات مختلفة بما في ذلك قوائم العقارات على الإنترنت، ومنصات التواصل الاجتماعي، والتصوير الفوتوغرافي الاحترافي، ويساهمون أيضاً في تبسيط المعاملات العقارية من خلال التنسيق مع مختلف الأطراف المعنية.

الوكيل المزدوج

يُعرف الوكيل المزدوج أيضاً باسم منسّق أو ميسّر المعاملات، ويكون هذا النوع من وكلاء العقارات مسؤولاً عن كل من المشتري والبائع في المعاملات العقارية السكنية.

فيما يلي بعض مسؤوليات الوكلاء المزدوجين:

  • تقديم تمثيل محايد ومُنصف، من خلال تمثيل كل من المشتري والبائع، وتقديم التوجيه اللازم لكلٍ منهما
  • تنسيق المعاملات وإدارة الأعمال الورقية القانونية والوثائق والمواعيد النهائية
  • تسهيل الاتصال بين المشتري والبائع

فوائد الوكلاء المزدوجين في سوق العقارات في دولة الإمارات هي كما يلي:

  • تبسيط عمليات المعاملات العقارية لعملائهم
  • المساعدة في حل النزاعات وإبقاء المعاملات على المسار الصحيح
  • ضمان اتخاذ قرارات مستنيرة، حيث يمتلك الوكلاء المزدوجون معرفة شاملة ودقيقة بالسوق

2- وكلاء العقارات التجارية

على غرار وكلاء العقارات السكنية، ينقسم وكلاء العقارات التجارية أيضاً إلى ٣ أنواع، وهم: وكلاء المساحات المكتبية، ووكلاء مساحات البيع بالتجزئة، ووكلاء العقارات الصناعية.

وكلاء المساحات المكتبية

يتخصّص وكلاء المساحات المكتبية، المعروفون أيضاً باسم وكلاء العقارات التجارية، في مساعدة الشركات في البحث عن مساحات مكتبية مناسبة.

ينطوي دور وكيل المساحات المكتبية على فهم الاحتياجات الفريدة للشركة، والتفاوض بشأن عقود الإيجار، وتسهيل إجراءات المعاملات العقارية، وتحديد العقارات المناسبة لعملائه.

لدى وكلاء المساحات المكتبية ميزاتٍ فريدة، وينطوي عملهم على كثير من التحديات.

فمثلاً ينبغي عليهم أن يكونوا على دراية تامة بمتطلبات عمل عملائهم، بما في ذلك التفضيلات الخاصة بالموقع والحجم والتخطيط ووسائل الراحة، بالإضافة إلى مواكبة سوق العقارات المحلي وتحليل اتجاهات السوق التي ستساعدهم في توجيه الأعمال.

لكي تكون وكيل مساحات مكتبية ناجحاً، يجب عليك بناء شبكات علاقات قوية مع الملاك ومطوّري العقارات وشركات إدارة العقارات، حتى يتسنى لك الوصول إلى مجموعة ضخمة من المساحات المكتبية المتاحة، والتفاوض على شروط مواتية لعملائك المحتملين.

وكلاء مساحات البيع بالتجزئة

يتخصّص وكلاء مساحات البيع بالتجزئة في دولة الإمارات في مساعدة الشركات في بحثهم عن مساحات تجارية مناسبة لعمليات البيع بالتجزئة.

تشمل مسؤولياتهم تقديم استشارات للعملاء، ودراسة السوق، والبحث عن العقارات وتقييمها، ومفاوضات عمليات الإيجار، وتقديم دعم ما بعد إتمام عملية الإيجار، والمساعدة القانونية وكذلك توثيق المعاملات.

تتمتع دولة الإمارات بقطاع تجزئة نابض بالحياة على مستوى العلامات التجارية المحلية والعالمية. بالإضافة إلى ذلك، تُعد إمارتَي دبي وأبو ظبي من الوجهات الرئيسية للبيع بالتجزئة، وهي مصدر جذب للسياح والمقيمين على حدٍ سواء.

يشهد سوق دولة الإمارت نمواً مطرداً في مشاريع البيع بالتجزئة، ونتيجة لذلك، يستمر المطوّرون في الاستثمار في مشاريعٍ جديدة؛ لتلبية متطلبات السوق المتزايدة. في هذا السوق، يتعين على وكلاء مساحات البيع بالتجزئة الأخذ في الاعتبار أهمية الموقع الخاص بالعقار وحركة السير؛ حتى يتمكنوا من تقديم أفضل العروض لشركات البيع بالتجزئة.

يحرص هذا النوع من الوكلاء على تقديم المساعدة للعملاء في العثور على المساحات التي تتلاءم مع واجهة علامتهم التجارية وتتوافق مع التصميم المطلوب وأهداف الترويج وأهداف تجربة العملاء.

يشهد قطاع التجزئة في الدولة توجهاً نحو الاستدامة، ويسعى المطوّرون إلى دمج الممارسات الصديقة للبيئة وعناصر التصميم المستدام؛ لخلق مشاريع جديدة للبيع بالتجزئة.

وهنا يأتي دورك كوكيل مساحات للبيع بالتجزئة، حيث تقدم المساعدة لتجار التجزئة في العثور على مساحات تتوافق مع أهداف الاستدامة الخاصة بهم ومتطلبات المستهلكين.

وكلاء الملكية الصناعية

وكلاء الملكية الصناعية هم المسؤولون عن مساعدة الشركات في العثور على العقارات الصناعية المناسبة، مثل: المستودعات والمصانع ومراكز التوزيع ومنشآت التصنيع.

تتضمن بعض مسؤلياتهم ما يلي:

  • تقديم استشارات للعملاء
  • دراسة السوق
  • إجراءات العناية الواجبة والامتثال
  • الجولات والعروض العقارية

يأخذ وكلاء العقارات الصناعية بعين الاعتبار عدة عومل، مثل: الحجم، والتخطيط، وارتفاع السقف، وأرصفة التحميل، ومرافق البنية التحتية، ولوائح تقسيم المناطق، وإمكانية الوصول إلى طرق النقل، بالإضافة إلى العمل عن كثب مع العملاء لتحديد الخصائص التي تناسب احتياجاتهم.

بالإضافة إلى ذلك، فإنهم يسعون إلى العثور على عقارات تساهم في تحسين العمليات اللوجستية الخاصة بالعملاء، وتقليل تكاليف النقل، وتحسين الكفاءة.

ونظراً لأن سوق العقارات الصناعية في دولة الإمارات قد شهد نمواً مطرداً بفضل جهود الدولة في زيادة التنويع في النشاطات التجارية والصناعية، ومكانتها كمركز تجاري حيوي في المنطقة. يحتاج وكلاء الملكية الصناعية إلى مواكبة اتجاهات السوق والتقنيات الناشئة والممارسات الصناعية المتغيرة.

وكلاء العقارات الراقية

وكلاء العقارات الفاخرة هم المتخصصون في تلبية الاحتياجات والتوقعات الفريدة للمشترين والبائعين في سوق العقارات الفاخرة.

يقدم هؤلاء الوكلاء مجموعة من الخدمات المتخصصة؛ لضمان تجربة سلسة، واستثنائية، وفريدة لعملائهم أصحاب الثروات. ويقومون بإجراء عمليات بحث مخصّصة ودقيقة عن العقارات بناءً على التفضيلات المحددة لعملائهم.

لدى هؤلاء الوكلاء معرفة عميقة بسوق العقارات الفاخرة من خلال تتبع اتجاهات السوق، وكذلك فهم يستخدمون استراتيجيات تسويقية عن طريق المنصات عبر الإنترنت، ووسائل الإعلام المطبوعة، والقنوات الحصرية للوصول إلى المشترين المحتملين من أصحاب الثروات.

بصفتك وكيلًا للعقارات الفاخرة، ينبغي أن تعي أهمية التزام السرية، وأن تمتلك معرفة عميقة بسوق العقارات الفاخرة، وأن يكون لديك اتصالات بشخصيات رفيعة المستوى، بالإضافة إلى شبكة علاقات اجتماعية قوية.

تمتلك دولة الإمارات سوقًا ضخماً للعقارات الفاخرة بفضل الطبقة المتميزة والمستثمرين الدوليين، فضلاً عن السياحة الفاخرة. تشتهر مدن مثل دبي وأبو ظبي بممتلكاتها السكنية الراقية التي توفر وسائل الرفاهية والترف. ولذلك يلعب وكيل العقارات الفاخرة دوراً مهماً للغاية في سوق العقارات في الدولة.

3- وكلاء العقارات التجارية الفاخرة

وكلاء العقارات التجارية الفاخرة هم المتخصصون في تلبية الاحتياجات والتوقعات الفريدة للمشترين والبائعين الأثرياء في سوق العقارات التجارية الفاخرة.

يجري وكلاء العقارات التجارية الفاخرة عمليات بحث مخصّصة عن العقارات بناءً على المتطلبات والتفضيلات المحدّدة لعملائهم. لدى وكيل العقارات التجارية الفاخرة خبرة عميقة بالسوق والتقييم من خلال تتبع اتجاهات السوق، وتحليل بيانات المبيعات، والبقاء على اطلاع دائم بالتقييمات الحالية للعقارات التجارية الفاخرة.

ينبغي على الوكلاء التجاريين أيضاً تزويد عملائهم بالتحليل المالي، والتوجيه الاستثماري، فضلاً عن أنهم يقومون بتقييم الدخل المحتمل، وتوقعات التدفق النقدي، والعائد على الاستثمار في العقارات التجارية.

تزدهر بيئة الأعمال وتتوسع استجابةً للطلب المتزايد على المساحات المكتبية المتميزة في دولة الإمارات، حيث تسعى الشركات إلى شراء العقارات التجارية التي تقدم أحدث المرافق، والتقنيات المتقدمة، ووسائل الرفاهية والراحة؛ لجذب أفضل المواهب وتعزيز صورة علامتها التجارية.

وهنا يأتي دور وكلاء العقارات التجارية الفاخرة لاستخدام اتصالاتهم وشبكاتهم الواسعة للوصول إلى الفرص الحصرية لعملائهم المحتملين.

4- وكلاء التأجير

وينقسم هؤلاء الوكلاء إلى نوعين كما هو موضح أدناه:

وكلاء التأجير السكني

يلعب وكيل الإيجار السكني دوراً مهماً في تسهيل عملية الإيجار لكل من المالك والمستأجر، من خلال إجراء عمليات البحث عن العقارات، مع الأخذ في الاعتبار عدة عوامل، مثل الموقع ووسائل الراحة والحجم وأسعار الإيجار.

يقوم وكيل الإيجار السكني أيضاً بإنشاء مسودة لعقد الإيجار، وإجراء فحوصات صارمة للمستأجرين؛ لضمان تلبية متطلبات المستأجرين.

قد يقدم أحياناً وكلاء التأجير السكني أيضاً خدمات إدارة العقارات، خاصة لأصحاب العقارات الذين يفضلون الاستعانة بمصادر خارجية لإجراء المهام اليومية لإدارة عقاراتهم المؤجرة.

تشمل واجبات إدارة العقارات بعض المهام مثل: تحصيل الإيجار، وتنسيق الصيانة، والرد على استفسارات المستأجرين، وتجديد عقود الإيجار أو إنهائها.

شهد سوق الإيجارات في دولة الإمارات في السنوات الأخيرة تقلبات كثيرة بسبب عوامل مختلفة، من بينها الظروف الاقتصادية وتأثير جائحة كورونا.

وكذلك شهدت أسعار الإيجارات بعض التغييرات، إلا أن الطلب على العقارات السكنية في المواقع الرئيسية لا يزال قوياً. لذلك يحتاج وكلاء التأجير السكني إلى مواكبة اتجاهات السوق.

وكلاء التأجير التجاري

يلعب وكلاء التأجير التجاري دوراً حاسماً في مساعدة الشركات في العثور على مساحات تأجير مناسبة لعملياتهم التجارية، حيث يمتلكون معرفة عميقة بسوق العقارات التجارية، ويتخصّصون في فهم الاحتياجات الفريدة للشركات، سواءً كانت مساحات مكتبية أو مواقع بيع بالتجزئة أو عقارات صناعية.

مسؤوليات وكيل التأجير التجاري

  • إجراء عمليات بحث دقيقة عن العقارات؛ لتحديد مساحات الإيجار المناسبة للشركات مع مراعاة عدة عوامل، من بينها الموقع، وإمكانية الوصول، والحجم، والتخطيط، والبنية التحتية، ولوائح تقسيم المناطق
  • تحليل البيانات المتعلقة بأسعار الإيجار ومعدلات الشواغر وعائدات الإيجار؛ لتوفير رؤى دقيقة وواضحة لأصحاب الشركات
  • تزويد الشركات برؤى قيّمة؛ لاتخاذ قرارات مستنيرة بشأن احتياجات المساحات المؤجرة

لذلك يلعب وكلاء التأجير التجاريون دوراً مهماً في مساعدة الشركات على إيجاد مساحات تأجير مناسبة في دولة الإمارات.

الأسئلة المتكررة

أي نوعٍ من أنواع وكلاء العقارات السابق ذكرهم هو الأعلى ربحاً؟

يعد وكلاء العقارات الفاخرة أعلاهم ربحاً، حيث يبلغ متوسط راتبهم ١٤٢٢٠٠ دولار سنوياً، وقد تصل العمولات إلى ١٠ ملايين دولار سنوياً.

ما الفرق بين وكيل المشتري ووكيل البائع؟

يمثل وكيل البائع البائع، ويركز بشكل عام على التسويق وكذلك بيع العقارات. في حين أن وكيل المشتري يمثل مصالح المشتري في الصفقات العقارية، ويساعده في العثور على العقار المناسب وتملكه.

ما هي الخبرات التي يقدمها وكلاء العقارات التجارية إلى السوق؟

ينبغي على وكيل العقارات التجارية تزويد المشتري التجاري بدراسات ديموغرافية للسوق، وبحوث بيئية، وتحليلات مالية متعمقة.

ما أكثر ما يميز وكلاء العقارات الفاخرة عن غيرهم؟

يتخصّص وكلاء العقارات الفاخرة في التعامل مع العقارات الراقية وتلبية الاحتياجات والتوقعات الفريدة للمشترين والبائعين. أكثر ما يميز وكلاء العقارات الفاخرة هو مهاراتهم وخبرتهم العميقة وقدرتهم على تقديم خدمات راقية.

الخاتمة

من الضروري أن ندرك أن هناك أنواعاً عديدة من وكلاء العقارات، كل منهم متخصّص في مجالٍ محددٍ في سوق العقارات في دولة الإمارات. لمعرفة المزيد عن مهنة الوسيط العقاري والتعرف على كيفية النجاح والتميّز، يمكنك التسجيل في الدورات التي يقدمها معهد ثينك بروب؛ لإرساء أسس متينة لمستقبلك المهني في قطاع العقارات.

محتوى المادة

Featured Courses

قم بالتسجيل والاستعداد للسوق اليوم