أنواع المزادات الخمس الأكثر شيوعًا في قطاع العقارات – إنفوجرافيك

Author picture
نحن “ثينك بروب” – معهد تدريب عقاري مقره في الإمارات العربية المتحدة ، نقدم التدريب للمهنيين العقاريين في جميع أنحاء دبي وأبو ظبي. يتعلم أكثر.

تعد المزادات العقارية وسيلة معروفة لبيع وشراء العقارات في جميع أنحاء العالم، ومدينة أبوظبي ليست استثناء من ذلك، حيث توفر المزادات للمشترين فرصة فريدة لشراء العقارات بأسعار تنافسية، بينما يمكن للبائعين الاستفادة من عملية بيع تمتاز بالشفافية والفاعلية. وتستعرض هذه المقالة الأنواع الخمسة للمزادات العقارية وكيفية إقامتها في أبوظبي. 

المزاد المُطلق 

هو مزاد ينتهي ببيع العقار لمن يدفع السعر الأعلى، بغض النظر عن القيمة النهائية، وهو ما يعني أنه لا يوجد سعر احتياطي. وفي أبو ظبي، تُعتبر المزادات المطلقة نادرة نسبيًا، فهي تُعتبر محفوفة بالمخاطر بالنسبة للبائعين الذين قد ينتهي بهم الأمر ببيع العقار بسعر أقل بكثير مما كان متوقعًا. فعلى سبيل المثال، تخيل عواقب بيع عقار في المزاد بمبلغ 800 ألف درهم في حين أن قيمته الفعلية تُقدّر بمليون درهم. ولسوء الحظ، لا يضمن هذا النوع من المزادات حصول البائع على السعر السوقي لأصله. ومع ذلك، قد يفضل بعض البائعين هذا الخيار إذا كان لديهم الحافز للبيع بسرعة، وكان هناك طلب كبير على العقار. 

المزاد الاحتياطي 

المزاد الاحتياطي هو نوع من أنواع المزادات يُحدّد فيه البائع الحد الأدنى لسعر العقار، بحيث لا يُمكن بيع العقار في المزاد ما لم يكن العرض الأعلى المُقدّم يستوفي الحدّ الأدنى أو يتجاوزه. وتُراعى مسألة مناقشة السعر الاحتياطي بوضوح مع البائع قبل بدء المزاد. وبعد ذلك وفي أثناء إجراء المزايدة، يتواصل المسؤول عن المزاد مع مقدّمي العروض عند استيفاء السعر الاحتياطي ويكون العقار معروضًا رسميًا في السوق. 

تعد المزادات الاحتياطية أكثر أنواع المزادات شيوعًا في مجال بيع العقارات على مستوى أبوظبي. ويمكن أن يستفيد البائعون من هذا النوع من المزادات، وذلك لأنه يضمن عدم بيع العقار بأقل من قيمته المرجوّة، ويمنح البائعين ميزة تنافسية في السوق تساعدهم على تحقيق السعر الأفضل. 

مزاد الحد الأدنى للمزايدة 

يقوم البائع والمزايد في هذا النوع من المزادات بتعيين حد أدنى للمزايدة على العقارات، ولا يُمكن بيع العقار إلا إذا كان العرض الأعلى المُقدّم يستوفي الحد الأدنى للعطاء أو يتجاوزه. 

ويتشابه هذا النوع في خصائصه مع المزاد الاحتياطي، لكن الاختلاف يكمن في إمكانية الكشف عن الحد الأدنى للعطاء والإعلان عنه في بداية المزاد، بدلًا من حجبه كما هو الحال في المزاد الاحتياطي. كما أن مزادات الحد الأدنى للمزايدة في أبوظبي ليست شائعة بقدر شيوع المزادات الاحتياطية. 

مزاد الظرف المختوم 

يقدم المشترون المحتملون في مزاد الظرف المختوم عروضهم كتابيًا ويفوز المزايد الأعلى بالعقار. وغالبًا ما يُستخدم هذا النوع من المزادات عند المزايدة على العقارات الفاخرة أو العقارات ذات القيمة الفريدة أو تلك التي تشتمل على عدد قليل جدًا من الخصائص الفريدة، مما يجعل من الصعب تحديد قيمتها. وتتمثل النظرية الكامنة وراء مزاد الظرف المختوم في أن مقدمي العطاءات هم من يقرّرون قيمة الأصل. كما أن المزادات المختومة ليست شائعة في أبوظبي كأنواع المزادات الأخرى، ولكن يُمكن استخدامها عند المزايدة على العقارات الراقية. 

المزاد الإلكتروني 

ازداد انتشار المزادات عبر الإنترنت في أبوظبي، لا سيّما بعد جائحة كورونا التي جعلت من إقامة المزادات على أرض الواقع مسألة صعبة للغاية. فضلًا عن القيود التي كانت مفروضة، والتي منعت المقيمين في الخارج من السفر، لكنّ المزادات الإلكترونية ساعدت على تخطّي هذه الصعوبات.  

يشارك المزايدون في هذا النوع من المزادات باستخدام منصة آمنة عبر الإنترنت. كما يمكن أن تُقام المزادات الإلكترونية على مدار أيام أو حتى أسابيع. ويسمح هذا النوع من المزادات لمقدمي العطاءات بالمشاركة من أي مكان في العالم، مما يزيد من مجموعة المشترين المحتملين. 

ويمكن أن يكون للمزادات عبر الإنترنت هياكل مختلفة، لكن عادةً ما يكون لها حد أدنى للعرض وحد أدنى لزيادات العطاء. وتُجري العديد من المواقع المرموقة مزادات عبر الإنترنت للعقارات في أبوظبي. 

ولكل نوع من هذه المزادات مزايا وعيوب بالنسبة للمشترين والبائعين، فسواءً كنت تشتري عقارًا أو تبيعه، فمن الضروري أن تفهم الأنواع المختلفة للمزادات حتى تتمكن من اختيار النوع الذي يتناسب مع احتياجاتك، بل حتى تفهم التزاماتك بالكامل قبل المشاركة في المزاد. 

محتوى المادة

Featured Courses

قم بالتسجيل والاستعداد للسوق اليوم