يعمل الوكيل العقاري في سوق شديد التنافس، وبالتالي يُعد جذب العملاء عنصراً للنجاح في القطاع. على الرغم من التقلبات في السوق العقاري في السنوات الأخيرة، ما زال هناك استراتيجيات فعّالة يمكن أن يستخدمها الوكيل لجذب المزيد من العملاء.
سوف يطرح هذا المقال سبع طرق تمكّن وكيل العقارات من جذب المزيد من العملاء عبر تحسين سمعته وإثبات وجوده في مجاله.
الخبرة في المنطقة
للتميز عن الوكلاء العقاريين الآخرين، يجب على الوكلاء أكثر من مجرد بيع العقارات التي في منطقته، حيث يتعين عليهم بيع أسلوب الحياة المذهل الذي يندرج تحت مزايا العيش في منطقتهم. يجب على الوكيل بيع وسائل الرفاهية في المنطقة وإثبات معرفته العميقة بالمجتمع المحلي في المنطقة، وتسليط الضوء على إيجابيات السكن في المنطقة.
إن إنتاج مقاطع الفيديو التي تبرز مزايا المنطقة، مثل المعالم المحلية والمطاعم والمدارس، من بين الطرق التي يمكن لوكيل العقارات استخدامها، بالإضافة إلى استخدام مقاطع الفيديو لعرض المنازل في منطقته، حيث تُعد هذه الطريقة إحدى الطرق الفعّالة لإبراز رفاهية الحياة التي يمكن أن يتمتع بها المشترون المحتملون عند شراء منزل في المنطقة، ولتكوين رابط عاطفي مع المشتريين.
التركيز على التسويق الانتقائي
يُعد التسويق الانتقائي إحدى الطرق الفعّالة لجذب المزيد من العملاء، من خلال تحديد جمهور مستهدف محدّد، حيث يمكّن الوكيل من تصميم حملاته التسويقية لتلبية الاحتياجات الفريدة للعملاء.
على سبيل المثال، يمكن لأي وكيل متخصّص في العقارات الفاخرة إنشاء حملات تسويقية متخصصة تستهدف الأفراد ذوي ميزانية عالية. أما الوكيل المتخصص في العقارات التجارية فيركز على الأعمال التجارية في قطاع أو موقع معين، وبالتالي يمكن للوكيل أن يقدم نفسه كخبير في المجال الذي يختاره، وجذب المزيد من العملاء وتحقيق مزيد من الإيرادات.
عدم الاقتصار على البيع فقط
أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي في العصر الرقمي الحالي جزءاً لا يتجزأ من الحياة اليومية، وبالتالي أصبح المشترون والبائعون المحتملون يلجؤون إلى وسائل التواصل الاجتماعي أكثر من أي وقت مضى؛ لتصفح معلومات العقارات قبل وقت طويل من الشراء أو البيع. ونتيجة لذلك، ينبغي على الوكيل العقاري إنشاء محتوى فعّال على وسائل التواصل الاجتماعي لتثقيف المشترين والبائعين بشأن سوق العقارات وبناء ثقة مع العملاء.
إن إنشاء محتوى إعلامي على وسائل التواصل الاجتماعي يمكّن الوكيل العقاري من تقديم نفسه، بوصفه خبيراً في القطاع، ويساعده في بناء سمعة حسنة، وتقديم معلومات قيمة للعملاء، وبناء علاقات موثوقة معهم، وتمهيد الطريق للعمل مع الوكيل حتى قبل مقابلته.
مساعدة الشركات في تسويق المنطقة
بصفتك وكيلاً عقارياً، فمن الأساسي أن تثبت للعملاء أنك جدير بالثقة ولديك معرفة كبيرة بالمنطقة التي يفكرون في الانتقال إليها. يمكن تحقيق ذلك عبر إنتاج سلسلة فيديوهات على الإنترنت تسلط الضوء على نمط الحياة في المنطقة وإتاحتها للشركات المحلية.
يمكن أن تحتوي مقاطع الفيديو هذه على معلومات قيّمة عن المعالم المحلية والمدارس والأحياء، ونصائح عن سُبل الاستقرار في المنطقة. ويمكن تجميع هذه المعلومات والنصائح في سلسلة ترحيب تُقدّم لسكان المنطقة الجدد، والسماح للشركات بمشاركتها مع الموظفين، وهو ما يجعل من الوسيط العقاري خبيراً في المنطقة.
استغلال الأرقام
يُعد بناء الثقة مع البائعين والعملاء من أساسيات نجاح الوكيل العقاري، حيث يمكن تثقيفهم عن وضع السوق من خلال تنظيم حملاتٍ عبر البريد الإلكتروني. ويمكن أن تلخص هذه الرسائل أوضاع المنطقة وتُشرك العملاء في عملية صنع القرار. ومن خلال حملات البريد الإلكتروني يقدم الوكيل رؤى قيّمة عن السوق قد لا يتمكن العملاء من الوصول إليها. فمن خلال عرض معرفتهم وخبراتهم، يمكن للوسطاء بناء الثقة مع العملاء المحتملين وتمييز أنفسهم عن المنافسين، وبالتالي جذب المزيد من العملاء.
استراتيجيات جذب العملاء للوكيل العقاري
يعد جذب العملاء من أساسيات النجاح لأي وكيل عقاري. بالرغم من التنافس الشديد في المجال، يمكن للوكيل أن يتميز ويجذب المزيد من العملاء من خلال تنفيذ الإستراتيجيات المذكورة.
يتطلب جذب العملاء الجمع بين العمل الجاد والإبداع وبذل جهد إضافي لتجاوز توقعات العملاء، ويجب أن يكون الوكيل قادراً أيضاً على التكيف مع تقلبات السوق، والاطلاع على أحدث الاتجاهات والتطورات لتحقيق النجاح على المدى الطويل في قطاع العقارات.
تواجد دائم على الإنترنت
يعد التواجد القوي على شبكة الإنترنت أمراً ضرورياً لأي عمل تجاري في ظل العصر الرقمي الذي نعيش فيه. فهو أمر مهم للوكيل العقاري في ظل اتجاه العملاء بشكل متزايد إلى الإنترنت للبحث عن العقارات.
وكذلك، يتطلب إنشاء تواجد قوي على الإنترنت أن يستثمر الوسطاء في موقع إلكتروني احترافي يعرض خدماتهم وقوائمهم العقارية، وأن يكون الموقع متوافقاً مع الجوّال، ويمكن تصفحه بسهوله، وأن تتضمن معلومات قيمة، مثل منشورات المدونة التثقيفية، وأدلة الملكية، وآلة حاسبة للرهن العقاري.
وبالإضافة إلى موقع الويب، ينبغي على الوسطاء العقاريين الحفاظ على تواجد نشط على وسائل التواصل الاجتماعي، لا سيما على المنصات المعروفة، مثل فيسبوك وتويتر ولينكد إن. ويمكن أن يساعد ذلك الوسطاء على التواصل مع العملاء المحتملين وبناء علاماتهم التجارية. يجب على الوسطاء أيضاً التفكير في استخدام منصات الإعلان عبر الإنترنت، مثل غوغل أورد وفيسبوك أدز؛ للوصول إلى جمهور أوسع.
تقديم خدمة عملاء استثنائية
يعد قطاع العقارات أحد القطاعات شديدة التنافسية، لذا تلعب السمعة الجيدة دوراً مهماً في جذب العملاء والحفاظ على العلاقات معهم. ومن ثم تعد خدمة العملاء الاستثنائية واحدة من أفضل الطرق التي يتبعها الوسطاء لبناء سمعة إيجابية وجذب المزيد من العملاء. ومن المهم للوسطاء الرد على الفور على استفسارات العملاء وطلباتهم ومواصلة التواصل معهم طوال عملية الشراء أو البيع.
كما يعد بذل جهد إضافي للتفوق على توقعات العملاء إحدى الطرق الفعّالة لتقديم خدمة عملاء استثنائية. ويمكن أن يشمل ذلك الخدمة الشخصية التي توضح التزام الوسيط برضا العملاء. ومن خلال تقديم خدمة ممتازة، يمكن للوسطاء الاستفادة من الإحالات الشفهية الإيجابية من العملاء الراضين عن الخدمة، والتي يمكن أن توفر المزيد من الفرص.